خارج الحدود

تركيا تعتقل واضعة قنبلة اسطنبول و21 آخرين وتتهم تنظيم الـ”بي كا كا”

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، صباح اليوم الاثنين، القبض على السيدة التي وضعت القنبلة التي تسببت بتفجير في شارع الاستقلال بمدينة إسطنبول الأحد.

وقال صويلو في تصريح فجر اليوم، من شارع الاستقلال الذي شهد التفجير، إن الشرطة التركية أوقفت 21 شخصا، ولاحقا ألقت القبض على السيدة التي وضعت القنبلة.

وأوضح الوزير أن القرائن الأولية المقترنة بالواقعة تشير إلى ضلوع تنظيم حزب العمال الكردستاني المعروف اختصارا بـ”بي كا كا/ بي واي دي” في تنفيذ التفجير.

واعتبر أن التقديرات الأولية تشير إلى أن “التعليمات بتنفيذ التفجير صدرت من مدينة عين العرب (كوباني السورية الواقعة تحت احتلال بي كا كا)، ونعتقد أن منفذ التفجير عبر منطقة عفرين”.

وأعرب صويلو عن شكره لكافة قوى الأمن التركية على مساعيهم الحثيثة في القبض على المشتبهين على وجه السرعة.

وشدد أن تركيا ستواصل مكافحة الإرهاب حتى النهاية مهما كلف الثمن، ووصف بعض حلفاء أنقرة (لم يسمهم) بعدم المصداقية في تحالفهم معها جراء دعمهم الإرهاب والإرهابيين إما باحتضانهم أو تمويلهم أو دعمهم في مناطق سيطرتهم.

وأشار إلى أن التفجير المؤلم الذي وقع الأحد يعد الأول الذي تشهده إسطنبول منذ 6 أعوام، مبينا أن قوى الأمن تمكنت من إحباط نحو 200 عمل إرهابي خلال العام الجاري.

ولفت إلى أن 50 شخصا من بين 81 مصابا غادروا المستشفى عقب تلقيهم العلاج اللازم، مبنيا أن بينهم من كان يعاني من طنين الأذن جراء التفجير.

وأوضح أنه من بين المصابين 5 يتلقون الرعاية في قسم العناية المركزة، حالة اثنين منهم حرجة.

وأسفر التفجير عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين بينهم اثنان في حالة حرجة، حسبما صرح فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي.

ومنع الأمن التركي الدخول إلى شارع الاستقلال ودعا المواطنين للامتناع عن مغادرة المنازل بالمنطقة.

جرحى مغاربة

وأعلنت القنصلية العامة للمملكة المغربية بإسطنبول، مساء أمس الأحد، عن وجود سائحتين مغربيتين ضمن الجرحى الذين سقطوا في حادث الانفجار الذي شهده شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم بمدينة إسطنبول.

وأفاد بلاغ للقنصلية بأنه “فور توصلها بهذه المعلومات، توجهت مصالحها للمستشفيات المعنية قصد الاطمئنان والوقوف على حالة المواطنة الأولى، والتي تعرضت لكسور في رجليها، حيث تخضع حاليا لعملية جراحية في إحدى المستشفيات المحلية”.

وأوضحت القنصلية أنه تبين أن إصابة المواطنة الثانية لا تستدعي نقلها إلى المستشفى، مضيفة أن القنصلية ستظل تتابع عن كثب أوضاع المواطنين المغاربة المتواجدين بإسطنبول واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الإطار.

وأشار البلاغ إلى أن البعثة القنصلية قامت، إثر حادث الانفجار، بتعبئة كافة أطرها من أجل تتبع ومواكبة وضعية المواطنين المغاربة المتواجدين بمدينة إسطنبول، حيث سارعت إلى التواصل مع السلطات التركية المختصة.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد أعلنت عن إحداث خلية أزمة إلى جانب تخصيص أرقام هاتفية رهن إشارة المواطنين المغاربة من أجل التواصل والاستفسار، عقب الانفجار الذي شهده اليوم شارع الاستقلال بمنطقة “تقسيم” وسط اسطنبول التركية.

وقالت وزارة الخارجية ضمن بلاغ لها، إنها تتابع عن كثب أوضاع المواطنين المغاربة المتواجدين هناك، بتنسيق مع القنصلية العامة للمملكة المغربية بإسطنبول.

وأهابت الوزارة بالمواطنين المغاربة بإسطنبول إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *