مجتمع

“أكديطال” تعزز العرض الصحي بآسفي بافتتاح مصحة خاصة متطورة (فيديو)

أكديطال آسفي

تعزز العرض الصحي بمدينة وآسفي والجماعات المحيطة بها، بمصحة من الطراز الحديث تلبي جملة من الحاجيات التي يعاني الإقليم خصاصا مهولا فيها، وينتظر أن تساهم في الحد من تنقل المواطنين إلى مدن مراكش والدار البيضاء لتلقي العلاجات.

وتم أمس الثلاثاء، إعطاء الانطلاقة لعمل “مصحة التخصصات” المنتمية لمجموعة “أكيدطال”، بحضور الرئيس المدير العام للمجموعة رشدي طالب، وعامل إقليم آسفي الحسين شينان، وتعد المصحة رقم 15 التي تفتتحها المجموعة في المغرب والسادسة خلال سنة 2022، وذلك “في إطار استراتيجيتها التنموية وسعيها لتغطية التراب الوطني”، كما جاء في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

وشددت المجموعة في البلاغ ذاته، على أنها “منخرطة في تنفيذ برنامج استثماري طموح بهدف مواكبة الديناميكية الوطنية لتأهيل قطاع الصحة وتعميم ولوج المرضى للعلاجات الطبية”، مؤكدة أن مصحة التخصصات بآسفي تعد أول مؤسسة صحية من هذا الحجم بإقليم آسفي.

وتم إنجاز المنشأة الصحية المتعددة الاختصاصات بقدرة إيوائية تصل إلى 100 سرير، مما سيساهم في مضاعفة العرض الصحي الخاص بمدينة آسفي أكثر من مرتين، حيث سينتقل من 73 سريرا إلى 173 ابتداء من صباح الغد الأربعاء أول أيام عمل مصحة التخصصات.

وفي هذا الصدد، أبرز الرئيس المدير العام لمجموعة “أكديطال” رشدي طالب في تصريح لجريدة “العمق” أن “مصحة التخصصات آسفي” ستساهم في تخفيف معاناة مواطني إقليم آسفي من التنقل إلى المدن الأخرى للاستفادة من علاجات لم تكن متوفرة بالإقليم من قبل.

وذكر طالب بمعاناة مرضى القلب والسرطان خلال جائحة “كورونا”، حيث كانت قيود على السفر وصعوبات في التنقل في الوقت الذي يحتاج هؤلاء المرضى لتدخلات طبية عاجلة.

إلى ذلك، تضم المؤسسة المذكورة أول مركز لطب القلب التدخلي (Cardiologie Interventionnelle) على صعيد الجهة”، مخصص لمعالجة أمراض القلب والشرايين وأمراض الشرايين العصبية، ومجهز بأقسام تقنية من الجيل الأخير وبقاعة للقسطرة القلبية وقاعة لاختبار الجهد.

كما تضم المصحة مركزا لعلاج الأورام، الذي وصفه بلاغ المجموعة بـ”الأول من نوعه على صعيد الجهة”، متخصصا في التكفل بتشخيص وعلاج أمراض السرطان، ويحتوي على 13 أريكة للعلاج الكيماوي، و9 أسرة استشفائية ومصلحتين للعلاج الإشعاعي مجهزتين بمُسَرِّع من الجيل الأخير لضمان سلامة وجودة العلاجات وجهاز مقياس الجرعة الإشعاعية (Scanner Dosimétrique).

إضافة إلى هذا، “تغطي مصحة التخصصات آسفي مجموعة واسعة من التخصصات الطبية والجراحية، وعلى غرار باقي البنيات الصحية التي طورتها مجموعة أكديطال، تم تزويدها بتجهيزات عالية المستوى من الجيل الأخير لعلاج جميع أنواع الأمراض، وتضم 7 أقسام للجراحة عصرية بتجهيزات فائقة الحداثة، من بينها قاعتين للفحص بالتنظير الداخلي (Endoscopie) ووحدتين تقنيتين للولادة (UTA)”.

تدشين أكديطال آسفي
تدشين مصحة التخصصات آسفي التابعة لمجموعة أكديطال المتخصصة في المصحات الصحية بحضور عامل إقليم آسفي الحسين شنيان

من جهة أخرى تتوفر مصحة التخصصات آسفي على قطب إنعاش مهم يشمل تسع (9) مراكز للإنعاش متعددة الوظائف مطابقة للمعايير الدولية وخمس (5) حاضنات لإنعاش حديثي الولادة.

وتتوفر مصحة التخصصات آسفي كذلك على وحدة للعناية المركزة متعددة التخصصات والموجهة كذلك لأمراض القلب بطاقة إيوائية تصل إلى (16) سريرا.

وختاما، تتوفر مصحة التخصصات آسفي على مختبر للتحاليل الطبية ومركز شامل للفحص بالأشعة (التصوير بالرنين المغناطيسي (IRM)، الماسح الضوئي (Scanner)، الفحص العادي بالأشعة (Radio Standard) ، التصوير بالموجات فوق الصوتية (Échographie)، التصوير الثدي بالأشعة(Mammographie) ) وذلك بهدف تجويد مسار المريض وتسريع عملية تشخيص الأمراض والتكفل بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *