العمق الرياضي، مجتمع

أساتذة وتلاميذ يلتمسون توقيف الدراسة أثناء مباريات المغرب بالمونديال.. ونقابات تدعو لتغيير موعد “مباراة التعليم”

أثار تزامن مباريات المنتخب الوطني المغرب خلال نهائيات كأس العالم في قطر، مع التوقيت الرسمي للدراسة بالمؤسسات التعليمية بالمغرب، نقاشا كبيرا في صفوف مجموعة من الأساتذة والتلاميذ، حول مدى إمكانية متابعة مباريات أسود الأطلس في أوقات الدوام الرسمي بالمغرب.

وبرزت في مجموعات خاصة بالأساتذة وأخرى بالتلاميذ، على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالب بتوجيه مراسلات إلى وزير التربية الوطنية، من أجل تقديم التماس بمنح ترخيص لنصف يومين، من أجل تفادي حرمان فئة واسعة من مناصري المنتخب من متابعة مباريات المغرب بالمونديال.

كما أن برمجة وزارة التربية الوطنية لمباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية (الأساتذة المتعاقدين)، يوم الأحد 27 نونبر الجاري، تزامنا مع المباراة الثانية للمنتخب المغربي أمام بلجيكا، أثار انتقادات واسعة للوزارة، فيما طالبت نقابات تعليمية بتغيير موعد مباريات التوظيف.

ويواجه المنتخب المغربي نظيره الكرواتي، يوم الأربعاء 23 نونبر على الساعة الحادية عشرة صباحا، فيما يواجه بلجيكا في الجولة الثانية يوم الأحد 27 نونبر بداية من الساعة الثانية بعد الظهر، على أن يختتم مباريات المجموعة بمواجهة كندا يوم الخميس فاتح دجنبر في الرابعة عصرا.

“استعطاف كروي”

وفي هذا الصدد، طالب البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلميةة والتقنية لـ”كوفيد 19″ بالمغرب، بمنح ترخيص لنصف يومين فقط، وذلك صباح الأربعاء 23 نونبر، ومساء الخميس 1 دجنبر، من أجل منح الفرصة للأساتذة والتلاميذ والأطر الإدارية الشغوفة بالكرة، لمساندة المنتخب الوطني.

وقال الإبراهيمي في تدوينة له على موقع “فيسبوك” بعنوان: “استعطاف كروي”، إنه يتمنى كمواطن مغربي يساند منتخب بلاده ومهووس به، أن “تسمح مؤسساتنا لمواطنينا من متابعة مقابلات الأسود على المباشر، ولا سيما أننا نتحدث عن ترخيص لنصف يومين فقط”.

وأضاف بالقول: “حتما إن هذا سيسمح بخلق أجواء وذكريات لا تمحى لنا مع وليداتنا وصحبة عائلاتنا وصحابنا، ومن الرفع من الروح الوطنية، وإذا بغيتونا نعوضو مرحبا، نجيو نقراو ونخدمو السبت والأحد، وديما مغريب”، وفق تعبيره.

من جانبه، وجه عبد ربه البخش، وهو أستاذ للتعليم الثانوي بتطوان، مناشدة إلى وزير التربية الوطنية من أجل منح الفرصة للأساتذة والتلاميذ لمتابعة مباريات المنتخب الوطني، مشيرا إلى أنه كان من المفروض أن تُبرمج الوزارة موعد العطلة البينية الثانية خلال مباريات المنتخب وليس بعدها.

وقال البخش الذي حصل مؤخرا على شهادة الدكتوراه من جامعة محمد الخامس بالرباط، إن أغلب التلاميذ يطالبون الأساتذة بتأجيل الامتحانات والدروس المبرمجة يومي الأربعاء 23 نونبر والخميس 1 دجنبر، لافتا إلى أن الأساتذة في حيرة من أمرهم بسبب هذا الموقف.

واعتبر المتحدث في مقطع فيديو بثه على حسابه بموقع “فيسبوك”، أنه يجب على الوزارة الوصية التفكير في إيجاد حل لهذا الموضوع، خاصة وأن الوزارة سبق أن وقعت اتفاقية مع الخطوط الملكية المغربية لتشجيع المغاربة على حضور المونديال بأسعار تفضيلية.

وبخصوص مباراة المغرب وبلجيكا يوم الأحد 27 نونبر، قال البخش إن هذه المباراة الحاسمة كانت تشكل فرصة لمتابعتها من طرف الجميع، باعتبارها مبرمجة في يوم العطلة الأسبوعي (الأحد)، غير أن إعلان هذا اليوم موعدا لإجراء مباريات توظيف أطر الأكاديميات، خلق ارتباكا كبيرا.

وطالب المصدر ذاته، الوزير شكيب بنموسى، بإصدار مذكرة لتأجيل مباراة التوظيف المذكورة، وعدم حرمان الأساتذة الذين سيحرسون المباريات، وكذا المترشحين، من فرصة متابعة المباراة الحاسمة بين المغرب وبلجيكا، مشددا على أن هناك فئة كبيرة من المدرسين والتلاميذ لديهم شغف كبير بالمنتخب المغربي.

نقابات تراسل بنموسى

وفي نفس السياق، وجهت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديموقراطية للشغل، مراسلة إلى وزير التربية الوطنية، تلتمس فيها بتغيير تاريخ إجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية (الأساتذة المتعاقدين وأطر الدعم التربوي والاجتماعي)، المبرمجة يوم الأحد 27 نونبر الجاري.

وأوضحت النقابة في مراسلتها التي اطلعت عليها جريدة “العمق”، أن موعد هذه المباريات تتزامن مع عطلة نهاية الأسبوع الخاصة بالأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسات والمديريات الإقليمية والجهوية، كما أنها تتزامن مع مباراة المنتخب المغربي في كأس العالم بقطر.

وقالت النقابة إن تغيير موعد مباريات التوظيف سيساهم في ضمان نجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام، كما طالبت بتخصيص تعويض تحفيزي مشرف لفائدة كل الأطر المشاركة في تأطير وحراسة مباريات التوظيف.

وفي منشور على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، قالت النقابة ذاتها، إن مسألة طلب تأجيل المباراة هو من باب الحرص على حقوق الأساتذة باعتبار يوم المباراة هو يوم عطلة (الأحد)، وأي استغلال لهذا اليوم وجب أن يكون في إطار تكليف يستوجب تعويضا ماديا.

وأوضحت أن “مصادفة المباراة لمقابلة المنتخب المغربي في مونديال قطر هو أمر نابع من إيمان النقابة الوطنية للتعليم بكون مشاركة الفرق والمنتخبات في المحافل الدولية هي لحظة للاعتزاز والافتخار بالانتماء، تستحق أن يعيشها كل مغربي ومغربية بنشوة دون حضور أي مشوش”.

وأضافت: “إنها لحظة ينعزل فيها المواطن عن همومه الكثيرة ليعيش لحظة حب وفخر بتواجد علمه ضمن أعلام الأمم، لذلك فإن أي حملة لتبخيس مبادرة النقابة الوطنية للتعليم هي نابعة عن غياب التقدير لكل الأمور السالفة الذكر”، وفق تعبيرها.

من جانبها، وجهت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، مراسلة إلى الوزير الوصي، طالبت فيها بتغيير موعد مباراة التعليم “تجنبا لكل ما من شأنه أن يشوش على هذا الاستحقاق الوطني”.

وشددت النقابة على أن موعد مباراة التعليم يصادف يوم العطلة الأسبوعي الوحيد لرجال ونساء التعليم،  مشيرة إلى أنه “من غير المقبول أن يشتغل الأساتذة طيلة الأسبوع دون انقطاع، ودون أي تعويض، لما في ذلك من إنهاك وتضارب مع القوانين الوطنية والدولية”.

يُشار إلى أن وزير التربية الوطنية كان قد وقع اتفاقية شراكة مع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية للطيران، لنقل الجمهور المغربي المشجع للمنتخب الوطني في كأس العالم بقطر بأسعار تفضيلية.

وستوفر شركة الخطوط الملكية المغربية للطيران، بموجب هذه الاتفاقية، رحلة يومية بين الدار البيضاء والدوحة، من 20 نونبر إلى 4 دجنبر 2022، وحددت سعر التذكرة ذهابا وإيابا في 5000 درهم للمشجعين الذين يحملون تذكرة المباراة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد الغني ب
    منذ سنة واحدة

    للاسف اصبحت كرة القدم بعد ان كانت رياضة محضة للترفيه عن النفس كباقي الرياضات و مع دهاقنة العصر وعلى راسهم الفيفا مخدرا ناعما تمكن حتى النخاع من تنويم الاغلبية الساحقة من ساكنة العالم دون الحديث عن الارباح الخيالية التي تراكمها بدهاء الشركات المنضوية تحت لواءها .اخشى مااخشاه ان يستشري الامر فنصل الى الحضيض ولا يستبعد في المستقبل القريب ان ترى من يدافع بشراسة عن هذه التفاهات ويا للحسرة وهم من الذين اوتوا نصيبا من العلم و المفترض ان يوجهوا الاخرين الى استغلال الوقت فيما يصلح وينمي الاوطان . فعلا انه زمن رديء اصبحت فيه كرة القدم طقسا محاطا بالتقديس لها اتباعها وقرابينها .

  • أستاذ جامعي منذ 30 سنة
    منذ سنة واحدة

    وانا اقول: من اراد الكرة يمشي عندها...راه غير السلايتية هما الذين يتحركون خلف شاشات الهواتف بهذه المطالب... الدراسة هي الاولى..

  • Faridمن نوعه
    منذ سنة واحدة

    بالتوفيق للجميع هذا هو المهم اما ماتبقى هراء

  • متأمل
    منذ سنة واحدة

    إن صح أن أساتذة بما فيهم الجامعيين وطلبة ونقابات يطالبون بذلك فإنها قمة السذاجة.