مجتمع

في جو خاشع.. المغاربة يؤدون صلاة الاستسقاء بمختلف المدن طلبا للغيث (فيديو وصور)

أطفال متوجهين لأداء صلاة الاستسقاء

فيديوهات وصور: ياسين السالمي (الرباط)/ عزيز صفي الدين (الدار البيضاء)/ يونس الميموني (طنجة)/ حفيظ مركوك (أكادير)/ أشرف دقاق (الجديدة)/ سالم الحسوني (فاس).

حج آلاف المغاربة في مختلف مدن وجهات المملكة، صباح اليوم الثلاثاء، صوب المساجد والمصليات لأداء صلاة الاستسقاء، بالتضرع إلى الله بأن تجود السماء بقطرات الرحمة.

وتصدر الأطفال حُفاظ كتاب الله تعالى، مسيرات التوجه نحو المساجد والمصليات في المدن والقرى المغربية، وهم يحملون ألواح خُطت عليها آيات القرآن الكريم، ويرددون بأصوات عالية “اللهم قنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين”.

وارتفعت أصوات المآذن دعاء وتلاوة للقرآن منذ الساعة التاسعة صباحا، ليجتمع الناس وتتراص الصفوف، وتمت صلاة الاستقساء على الساعة العاشرة، وسط جو إيماني يعلوه تضرعٌ وخشوع.

وسأل الناس الله تعالى، قطرات مطر تجود بها السماء، لإحياء البلاد والعباد، بعدما امتد الجفاف على أراضي فلاحية وآبار مياه الشرب، في ظروف ألقت بظلالها على العديد من المجالات الأخرى، من شأنها أن تهدد المغاربة بأزمة عطش.

ورصدت كاميرات “العمق” في الرباط والدار البيضاء وطنجة مدن أخرى، أجواء خروج المغاربة في اتجاه المصليات، حاملين ألواح القرآن الكريم، ومتزينين باللباس التقليدي المغربي، رافعين أكف الضراعة لله تعالى.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الاثنين، أن صلاة الاستسقاء ستقام بالمصليات والمساجد الجامعة بمختلف جهات وأقاليم المملكة، وذلك تنفيذا لأمر الملك محمد السادس.

وجاء في بلاغ الوزارة، أن “صلاة الاستسقاء سجرى“تخشعا وتضرعا إلى الباري جلت قدرته، بأن يسقي عباده وبهيمته، وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت، فهو سبحانه وتعالى الملاذ والمرتجى، «وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته”.

دعوات الاستسقاء

صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • منذ 5 أشهر

    صلاة الاستيسقاء في مختلف المساجد

  • منذ 5 أشهر

    يجب أن تقام صلاة الاستيسقاء في مختلف المساجد

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. كم من عاص بين المصلين !!!؟؟؟ من المعلوم أن أهم شروط صلاة الاستسقاء هي التوبة من المعصية، وبدونها لن يسقط مطر. روي عن سيدنا موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام أنه خرج مع قومه لصلاة الاستسقاء بعد قحط شديد، فلم ينزل المطر، وأخبره ربه بأن ذلك بسبب تواجد عبد عاص بين الحضور. فطلب موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام من قومه أن يخرج الذي عصا الله، لكن قبل أن يخرج أي أحد سقط المطر. تعجب موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام من الأمر. فأخبر عز وجل في علاه أن عبدي قد تاب فأنزلت المطر لفرحتي بتوبة عبدي. قال موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام من هو يا رب؟. قال الرحيم التواب الكريم الستير. سترته وهو عاص فكيف أكشفه بعد توبته؟. ربنا أغفر لنا ذنوبنا وارحمنا ولا تؤاخذنا بما عمل السفهاء منا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، ولا تكلنا إلى أحد من خلقك فنهلك، وكن لنا ناصرا ومعينا.