أخبار الساعة

مزوار يجري مباحثات مع وزير خارجية اريتريا

أجرى صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون رئيس كوب 22 أمس الجمعة 11 نونبر 2016 بمراكش، مباحثات مع وزير خارجية جمهورية اريتريا، محمد عصمان صالح، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وسلم عصمان محمد عصمان صالح بالمناسبة مزوار رسالة من الرئيس الارتيري للملك محمد السادس، منوها بعودة المغرب إلى حاضنته المؤسساتية الاتحاد الأفريقي، ومعتبرا أن ذلك يعكس المكانة الرفيعة للمغرب بإفريقيا وتتويجا للسياسة الإفريقية التي يتبعها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس والتي تهتم بالبعد التنموي لأفريقيا واستقرارها الروحي والأمني وازدهار ونماء شعوبها.

كما شدد الوزير الارتيري على أن هذا الدور المحوري الْيَوْمَ للمغرب بإفريقيا ليس محط جدال بحكم عمق روابطه الإفريقية ومبادراته البناءة لصالح شعوب القارة.

ولَم يفت وزير ارتيريا التنويه بعمق العلاقات الثنائية، وإبداء رغبة بلاده في أن يتخذ التعاون بين البلدين طابعا شموليا يهم كافة المجالات الاقتصادية والأمنية، حيث دعا إلى استفادة بلاده من خبرات المغرب في المجال الفلاحي فضلا عن التكوين والبنيات التحتية والتعاون الأمني في مكافحة الاٍرهاب والتطرّف بما في ذلك تكوين الأئمة.

واتفق الطرفان على ضرورة التعجيل بانعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية بشكل يستجيب لتطلعات الشعبين وقائدا البلدين.

كما كانت المباحثات فرصة للتداول في مجريات مؤتمر كوب22 الذي يحتضنه المغرب وتبادل وجهات النظر في القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.