أخبار الساعة

أخنوش: رفعنا أجور الأطباء بـ 3800 درهم شهريا لتوقيف نزيف هجرتهم للخارج

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن أكبر مشكل يواجه الحكومة في إطار إصلاح قطاع الصحة يتمثل بالأساس في توقيف نزيف هجرة الأطباء لخارج المغرب.

وجاء ذلك خلال تعقيبه، الثلاثاء، على أسئلة أعضاء مجلس المستشارين، ‏في إطار جلسة المساءلة الشهرية التي خصصت لمناقشة موضوع ‏‏”الحوار الاجتماعي، تكريس لمفهوم العدالة الاجتماعية وآلية ‏لتحقيق التنمية الاقتصادية”.

وأضاف أنه “في قطاع الصحة فالأمور كانت أكثر تعقيدا، يمكن مغديش يغلبونا الصبيطارات ولا التجهيزات الطبية ولا البنية التحتية، هادي أمور يمكن نوفروها، لكن المشكل الكبير فهاد القطاع هو كيفاش نقنعو الأطباء ميبقاوش يهاجرو خارج المغرب… هذا هو التحدي الحقيقي”، على حد تعبيره.

وأشار المتحدث إلى أن الحكومة ومن أجل توقيف نزيف هجرة مهنيي الصحة، وفي إطار الحوار الاجتماعي القطاعي، بادرت الحكومة لوضع وتفعيل إجراءات عملية تهدف للارتقاء بوضعية العاملين في القطاع الصحي، خاصة من خلال رفع حيف طال لمدة تفوق 15 سنة، من خلال الاعتراف بشهادة الدكتوراه للطبيب ورفع أجره الصافي على مدى سنتين، بمعدل 3800 درهم شهريا، ابتداء من فاتح يناير 2023، وبالموازاة مع ذلك قامت الحكومة بتسريع وتيرة ترقي الممرضين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *