سياسة

تعديلات برلمانية تروم تضريب نوع من المعسل يستعمله الشباب بكثرة

تقدم الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين بتعديل يروم تضريب المعسل الغير مصنع بالتبغ والذي يحتوي على نيكوتين مضاف، وهو نوع من المعسل يستعمل بكثرة من طرف الشباب ويؤدي مع الوقت لاستهلاك كبير للسجائر بأنواعها وللمعسل المصنع بالتبغ.

وقال الفريق الاشتراكي (معارض) ضمن تعديلات على مشروع قانون المالية لسنة 2023، إن هذا التعديل يهدف أيضا الى إضافة محفظات النيكوتين بدون دخان أو ما يعرف بسنوس Snus، وهي تباع في السوق الوطنية بـ 95 درهم علما أن تكلفتها تساوي حوالي 2 دولار بالأسواق العالمية، ولا تخضع للضريبة بالمغرب.

وخلال جلسة التصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2023، بمجلس النواب، وافقت الحكومة على تعديل لفرق الأغلبية، يقضي بتوسيع الوعاء الضريبي ليشمل منتوج الشيشة والمعسل بدون تبغ، حيث قال وزير الميزانية فوزي لقجع، إن “هذا التعديل مقبول ولا يختلف فيه اثنان”.

وهكذا، فقد صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بالإجماع على هذا التعديل، والذي يقضي بتضريب الشيشة على غرار السجائر الإلكترونية وذلك للحفاظ على صحة المستهلكين خصوصا المراهقين والحماية من الآثار السلبية لاستهلاك هذه المنتجات والإدمان عليها.

وأكدت الأغلبية ضمن تعديلاتها على مشروع قانون المالية لسنة 2023، أن واردات منتوج الشيشة أو الأركيلة “معسل” الخالي من التبغ لا تخضع للضريبة الداخلية على الاستهلاك، رغم كون كلا النوعين من المعسل لهما نفس الاستخدام وكذلك نفس التأثيرات الصحية.

وأشارت فرق الأغلبية، إلى منظمة الصحة العالمية، تعتبر منتجات التدخين الأخرى، المحتوية على خليط الفواكه، والأعشاب بدون تبغ، المستعملة في الشيشة أو الأركيله، تشكل خطرا مماثلا لمنتجات التبغ، وتوصي بسن نفس القيود والضرائب المماثلة لمنتجات التبغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *