مجتمع

خاص.. ميراوي يتجه لتعيين امرأة في منصب رئيسة جامعة سطات خلفا للصافي

جامعة الحسن الأول بسطات

علمت جريدة “العمق”، من مصادر خاصة، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، يتجه لتعيين امرأة رئيسة لجامعة الحسن الأول بسطات، خلفا للرئيسة المعفاة على خلفية ملف “الجنس مقابل النقاط” خديجة الصافي.

وأكدت معطيات الجريدة، أن ثلاثة أسماء قدمتهم لجنة الانتقاء للمجلس الحكومي لتعيين واحد منها، تضم أسماء سيدتين لامعتين في مجال المسؤولية بقطاع التعليم العالي، إحداهن، من جامعة القاضي عياض بمراكش، والثانية، تشغل منصب نائبة رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

في المقابل، استغربت مصادر جامعية تحدثت إليها جريدة “العمق”، من تداول تزكية أسماء على حساب أخرى للتعيين في مناصب عليا بقطاع التعليم العالي، حتى قبل الإعلان عنها رسميا، وهو ما يطرح وفق مصادرنا، علامات استفهام، خاصة في وقت يؤكد فيه الوزير ميراوي باستمرار، “بالشفافية واعتماد معايير صارمة لاختيار الرئيس الجديد لجامعة سطات”.

ووفق معطيات الجريدة، فقد تقدم لمنصب رئاسة جامعة الحسن الأول بسطات، التي يسيرها رئيس بالنيابة منذ إعفاء الصافي في أبريل الماضي، 17 مرشحا ومرشحة، اجتازوا مقابلة، على مدى ثلاثة أيام نهاية الأسبوع الماضي.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، قد أعفى رئيسة جامعة الحسن الأول بسطات خديجة الصافي، منتصف أبريل 2022، على خلفية “الفضائح التي شهدتها كلية العلوم القانونية والسياسية بسطات” التابعة لجامعة الحسن الأول.

وسبق لرئيسة جامعة الحسن الأول بسطات، السابقة، خديجة الصافي، أن أكدت مرارا خلال اجتماعات بعد تفجير قضية “ملف الجنس مقابل النقاط”، على أنها لم تتوصل بأية شكاية تتعلق بالتحرش الجنسي منذ جلوسها على كرسي رئاسة جامعة سطات في 2019.

ورجحت مصادر جامعية سبق وتحدثت إليها الجريدة، أن إعفاء الصافي بسبب فضائح كلية العلوم السياسية والقانونية بسطات، فيه “حيف”، خاصة وأن “سمعة الرئيسة السابقة، كانت نظيفة”، بينما سبق وطالبت الصافي من وزارة التعليم العالي بتبريرات واضحة، حول قرار إعفائها.

وكانت الوزارة المعنية، قد قررت مباشرة بعد إعفاء الصافي، تعيين جمال زاهي، عميد كلية الاقتصاد والتدبير بسطات، رئيسا بالنيابة لجامعة الحسن الأول بسطات، إلى حين إعلان الحكومة رسميا، عن رئيس جديد، والذي من المرجح أن يتم الإفصاح عنه في الأيام القليلة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *