مجتمع

الداخلية: 68 ألف مشروع حصيلة 17 سنة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

قدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت حصيلة 17 سنة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أي منذ 18 ماي 2004، حيث تم إنجاز ما مجموعه 68 ألف و500 مشروع ونشاط في المراحل الثلاثة لهذا الورش الملكي.

وأضاف لفتيت خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن المبادرة أنجزت خلال المرحلة الثالثة 2019-2023، ما مجموعه 25500 مشروعا ونشاط من بينها 8000 وحدة مبرمجة للتعليم الأولي، بمبلغ إجمالي يقدر بـ10.5 مليارات درهم.

فيما بلغت منجزات المرحلتين الأولى (2005-2010) والثانية (2011-2018)، بحسب المسؤول الحكومي، حوالي 43 ألف مشروع ونشاط بمبلغ مالي إجمالي قدره 43 مليار درهم، ساهمت فيه المبادرة بـ28 مليار درهم.

وأوضح أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الحالية تسير باعتماد سياسة القرب الهادفة للنهوض بأوضاع الساكنة المعوزة من جهة أولى، وإلى رفع التحديات الكبرى للتنمية البشرية بما يمكن الأجيال الصاعدة من لعب دورها في المجتمع من ناحية ثانية.

كما أوضح، أن الجهود المبذولة والتعبئة القوية التي شهدتها المبادرة خلال المرحلتين الأولى والثانية، مكنت من بلوغ المغرب الرتبة الثالثة عالميا ضمن تصنيف البنك الدولي لأحسن البرامج والمبادرات الاجتماعية الهادفة.

وبحسب لفتيت، فقد حقق ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نقلة نوعية إلى حدود اليوم، من خلال التركيز على الجوانب اللامادية للرأسمال البشري، وتوجيه البرامج للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، وكذا إطلاق جيل جديد من المبادرات الخلاقة لفرص الشغل والمدرة للدخل.

وذكر بالأهداف الرئيسة للمباردة الوطنية للتنمية البشرية، والمتمثلة في “صيانة كرامة المواطنين وتحسين ظروف عيشهم” من خلال تنفيذ برنامجين؛ الأول يتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، والثاني يتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *