أخبار الساعة، أدب وفنون

تطوان تحتضن “أيام السينما التركية” بمشاركة أفلام متوجة دوليا

تحتضن مدينة تطوان “أيام السينما التركية”، من 5 إلى 7 يناير الجاري، بمشاركة أفلام تركية بارزة تُوجت في كبريات المهرجان العالمية.

وتُشرف عى تنظيم هذه التظاهرة السينمائية، كل من “أصدقاء السينما بتطوان” ومؤسسة “مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط”، بتعاون مع معهد “يونس إمراه” التركي، والسفارة التركية بالمغرب.

وبحسب بلاغ للجهة المنظمة، فإن هذه التظاهرة الفنية ستنطلق يوم الخميس 5 يناير بالمركز الثقافي بتطوان، بعرض فيلم “حدث ذات مرة في الأناضول”.

الفيلم الذي أخرجه المخرج البارز نوري بيلج جيلان، وهو حائز على جائزة التحكيم الكبرى لمهرجان كان سنة 2011، يحكي بشكل درامي عن جريمة غامضة في أجواء من الواقعية الساحرة والأجواء الريفية البسيطة.

وسيعرف اليوم الثاني عرض فيلم “عسل” للمخرج التركي سميح كابلان أوغلو الفائز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين لعام 2010، وهو عمل سينمائي قوي يتناول قصة طفل يعاني من مرض التأتأة الذي يجعله يعيش في حالة من العزلة.

وسيتم عرض فيلم “معجزة في الزنزانة 7” من إخراج محمد أدا أوزتكين، يوم 7 يناير، وهو الفيلم الذي لقي حفاوة كبيرة بتركيا سنة 2019، ويصور الظلم الذي يتعرض له الناس البسطاء وكيف تصبح العدالة سرابا.

كما يتمضن برنامج أيام السينما التركية بتطوان، عرض فيلم “معجزة في الزنزانة 7” لفائدة نزلاء السجن المحلي لتطوان، صباح يوم الجمعة 7 يناير، فيما سيتم عرض الأفلام السابقة بالمركز الثقافي لتطوان ابتداء من الساعة الخامسة مساء.

وبحسب البلاغ، فإن هذه الفعالية السينمائية هدف للمساهمة في استعادة تطوان لحيويتها الثقافية وللتعريف بغنى السينما المتوسطية بصفة عامة، والسينما التركية على وجه الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *