سياسة

بوريل: الاتحاد الأوروبي يثمن جهود المغرب “الجادة وذات المصداقية” لإيجاد حل لقضية الصحراء

جدد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، اليوم الخميس بالرباط، التأكيد على موقف الاتحاد الأوروبي بشأن قضية الصحراء المغربية، الذي يثمن عاليا الجهود “الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب لإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي.

وقال بوريل، في تصريح للصحافة، “أخذنا علما، ونثمن عاليا الجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في هذا الصدد (إيجاد حل لقضية الصحراء المغربية)”، موضحا أن “الاتحاد الأوروبي يدعم مسلسل الأمم المتحدة ومبادرات المبعوث الشخصي لأمينها العام الرامية إلى التوصل لحل سياسي وعادل وواقعي وبراغماتي ودائم ومقبول من الأطراف وقائم على التوافق وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “.

وسجل بوريل، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحافية مشتركة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “الاتحاد الأوروبي يشجع كافة الأطراف على مواصلة انخراطها بروح من الواقعية والتوافق، في سياق تسوية تتماشى مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة “.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الأوروبية أنه يدرك مدى الأهمية القصوى لملف الصحراء، باعتباره “قضية وجودية” بالنسبة للمملكة.

وكان بوريل، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة بهدف تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، قد أجرى محادثات مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أعرب خلالها المسؤولان عن الإرادة المشتركة للمغرب والاتحاد الأوروبي لتعميق الحوار والتعاون في إطار شراكتهما الاستراتيجية.

وأضحت هذه الشراكة التاريخية التي واصلت تطورها خلال السنوات الأخيرة، مرجعا في سياسة الجوار بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حاميها حرامها
    منذ سنة واحدة

    لماذا بورويطة استعمل لغة الفرنسة بدل العربية لان بوريل صفع واعطى العصيرللمخزن و بورويطته اسطونة مشروخة من سيكن كبش فداء في فضيحة الرشاوي.

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. ما هو موقف الإتحاد الأوروبي من قضية الصحراء !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان بوريل ما نصه: “الاتحاد الأوروبي يدعم مسلسل الأمم المتحدة ومبادرات المبعوث الشخصي لأمينها العام الرامية إلى التوصل لحل سياسي وعادل وواقعي وبراغماتي ودائم ومقبول من الأطراف وقائم على التوافق وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “انتهى الاقتباس. وقد سبق لبوريل وهو إسباني، أن صرح لتلفزيون بلده يوم 24/08/2022 بما نصه: "الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لم تغير من موقفها من الصحراء الغربية وتدافع عن إجراء استفتاء حتى يتمكن الشعب الصحراوي من تقرير مستقبله كما يشاء”. انتهى الاقتباس. وبوريطة نفسه قد تخلى عن اسطوانة الحكم الذاتي عندما صرح في المؤتمر الصحفي مع نظيرته الفرنسية بما نصه: "المغرب ليس مع الحل خارج الأمم المتحدة، وليس مع الحل المفروض" انتهى الاقتباس. مع التشديد على عبارة " ليس مع الحل المفروض "، التي تعني"الحكم الذاتي" الذي كان يعتبره المغرب الحل الوحيد والأوحد ويريد فرضه على المجتمع الدولي وعلى مبعوثي الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.