أدب وفنون

انطلاق أيام السينما التركية بتطوان.. وسفير تركيا: الحياة الثقافية والاجتماعية متشابهة بين البلدين

انطلقت بمدينة تطوان، أمس الخميس، أيام السينما التركية التي تستمر لثلاثة أيام، وذلك بحضور السفير التركي بالمغرب، وعدد من المسؤولين والشخصيات الثقافية والفنية من المغرب وتركيا.

التظاهر الفنية التي يحتضنها المركز الثقافي بتطوان من 5 إلى 7 يناير الجاري، ستعرف عرض 3 أفلام تركية بارزة تُوجت في كبريات المهرجان العالمية، بهدف تقريب السينما التركية من أبناء تطوان.

فبعد جلسة افتتاحية مقتضبة، تم عرض فيلم “حدث ذات مرة في الأناضول” للمخرج البارز نوري بيلج جيلان، وهو حائز على جائزة التحكيم الكبرى لمهرجان كان سنة 2011، ويحكي بشكل درامي عن جريمة غامضة في أجواء من الواقعية الساحرة والأجواء الريفية البسيطة.

وسيعرف اليوم الثاني عرض فيلم “عسل” للمخرج التركي سميح كابلان أوغلو الفائز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين لعام 2010، وهو عمل سينمائي قوي يتناول قصة طفل يعاني من مرض التأتأة الذي يجعله يعيش في حالة من العزلة.

وسيتم عرض فيلم “معجزة في الزنزانة 7” من إخراج محمد أدا أوزتكين، يوم 7 يناير، وهو الفيلم الذي لقي حفاوة كبيرة بتركيا سنة 2019، ويصور الظلم الذي يتعرض له الناس البسطاء وكيف تصبح العدالة سرابا.

السفير التركي بالمغرب، عمر فاروق دوغان، قال في تصريح لجريدة “العمق”، على هامش التظاهرة، إن الفيلم الأول الذي تم عرضه، يكشف مدى التشابه والتطابق بين الحياة الاجتماعية والثقافية في المغرب وتركيا.

وأوضح السفير أن هذه الأيام السينمائية تشكل فرصة لتعزيز العلاقات الثقافية والتضامن بين البلدين، خاصة بعد جائحة “كورونا”، مشيرا إلى أنه حريص على تعزيز روابط التعاون الاقتصادي والتجاري بين أنقرة والرباط.

من جانبه، قال أنصار فرات، مدير معهد “يونس إمره” التركي بالرباط، في تصريح لجريدة “العمق”، إن تطوان تُعد محطة مهمة في تاريخ الثقافة والحضارة، مشيرا إلى أن معهده يسعى إلى تطوير وتعميق العلاقات التركية المغربية من خلال الثقافة.

وأوضح أن معهد “يونس “إمره” يقوم منذ سنوات بعدة فعاليات وأنشطة ثقافية في المغرب، خاصة في مجال السينما، باعتبار الفن السابع جسرا مهما للتعارف بين الشعوب، لافتا إلى مدى اهتمام سكان تطوان بالسينما.

بدوره، أشار محمد هاني، مسؤول التواصل بمؤسسة “مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط”، إلى أن أيام السينما التركية بتطوان تعتبر مناسبة لربط جسر التواصل الثقافي بين المغرب وتركيا، عبر عرض 3 أفلام مرجعية في السينما التركية.

وتُشرف على تنظيم هذه التظاهرة السينمائية، كل من جمعية “أصدقاء السينما بتطوان” ومؤسسة “مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط”، بشراكة مع معهد “يونس إمراه” التركي، والسفارة التركية بالمغرب.

وعرف برنامج أيام السينما التركية بتطوان، كذلك، عرض فيلم “معجزة في الزنزانة 7” لفائدة نزلاء السجن المحلي لتطوان، صباح اليوم الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *