أخبار الساعة، مجتمع

تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. بنسعيد يعدد إنجازات ومطامح وزارة الثقافة

قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، إن المراحل الأولى التي قطعها تنزيل النص القانوني الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية قد تميزت بصدور المرسوم المتعلق بتأليف اللجنة الوزارية الدائمة المكلفة بتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأضاف بنسعيد خلال الجلسة العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية أمس الاثنين، أن قطاع الثقافة قد أُوكلت إليه مهمة الكتابة الدائمة لهاته اللجنة.

وأشار المسؤول الحكومي إلى المصادقة على مشروع المخطط الحكومي المندمج المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مضيفا أنه قد تم اعتماده من طرف اللجنة الوزارية، مع المصادقة على إحداث لجان موضوعاتية ومختصة.

وقال وزير الثقافة إن المخطط الحكومي المندمج قد تُرجم إلى الأمازيغية وتم إرساله إلى القطاعات المعنية للتنزيل.

إلى جانب ذلك أشار بنسعيد إلى أن وزارة الثقافة تواصل تنزيل المخطط القطاعي لتفعيل الطابع الرسمي، من خلال عدد من المبادرات، خاصة منها الاحتفال على الصعيد المركزي واللامركزي، برأس السنة الأمازيغية.

وأضاف وزير الثقافة أن الوزارة ستعمل على تنظيم مهرجانات ذات طابع أمازيغي، وعلى دعم الأعمال الثقافية والفنية والأدبية الأمازيغية، وإحداث منصب مالي متخصص في دراسات الأمازيغية، وإحداث جوائز تشجيع في إطار جائزة المغرب للكتاب.

كما ستعمل وزارة الثقافة، حسب ما قاله الوزير، على إدراج التراث الأمازيغي المادي واللامادي في لائحة التراث العالمي لليونسكو، وعلى تغطية فعاليات المعرض الدولي للكتاب باللغة الأمازيغية، ونشر الإعلانات والأنشطة الخاصة بالوزارة باللغة الأمازيغية، وتنظيم دورات تكونية في اللغة الأمازيغية لفائدة أطر وموظفي الوزارة.

وأضاف أنه سيتم العمل على تعزيز خدمات الاستقبال بتوفير 160 عونا ناطقا باللغة الأمازيغية، موزعين على بعض مؤسسات قطاع الثقافة، وعلى تفعيل المنشور والمراسلة الصادرين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بخصوص إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارة العمومية.

وتعقيبا على جواب الوزير، قال النائب البرلماني عن الحركة الشعبية، محمد أوزين، إن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لا يتم، عن طريق تبديد المال العام وإنفاقه فيما هو غير معلوم، وبكيفية مجهولة.

وتساءل أوزين في تعقيبه على جواب وزير الثقافة خلال جلسة الأسئلة الشفوية، عن مصير 22 مليار التي كانت قد خصصتها الوزارة للنهوض بالأمازيغية.

كما أشار في كلمته إلى ما قال إنه يروج، بخصوص صرف وزارة الثقافة للمخصصات المالية المرصودة للنهوض بالأمازيغية، على مكاتب الدراسات والجمعيات التابعة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *