أخبار الساعة، سياسة

رسميا.. نقل مقر المعهد الإفريقي للتنمية من جنيف إلى الداخلة

وقعت الحكومة المغربية والمعهد الإفريقي للتنمية، اليوم الإثنين بالرباط، اتفاقا يهم إحداث المقر الدائم للمعهد بمدينة الداخلة، ليتم بذلك نقل المعهد الإفريقي للتنمية من مدينة جنيف السويسرية إلى مدينة الداخلة المغربية.

وحسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية، فقد ترأس السفير، المدير العام بوزارة الشؤون الخارجية، فؤاد يزوغ، بشكل مشترك، مع الأمين العام للمعهد الإفريقي للتنمية، ‘‘إيمانويل كامديم‘‘، اليوم بالرباط، مراسم التوقيع على الاتفاق.

وسيصبح المقر هو المنصة المؤسساتية المركزية لصنع القرار المتصل بسير أعمال المعهد في القارة الإفريقية، وتنفيذ استراتيجياته للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لصالح السكان الأفارقة.

ويهدف المعهد إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدان الإفريقية، من خلال البحث وتقديم المشورة وتكوين المسؤولين الأفارقة القادرين على القيام، عبر مستويات مختلفة، بمبادرات إلى جانب السكان بهدف النهوض بأوضاعهم وتحسين ظروفهم المعيشية.

الأمين العام للمعهد الإفريقي للتنمية، ‘‘إيمانويل كامديم‘‘، قال في تصريح للصحافة، إن هذا التوقيع يكتسي أهمية مزدوجة، لكونه يتعلق بنقل مقر منظمة إفريقية من أوروبا إلى إفريقيا، ولكون إقامة هذا المقر الدائم تتم بالداخلة.

وأوضم أن هذه الخطوة تأتي بالنظر إلى أن المغرب يضطلع بدور هام جدا في التعاون جنوب جنوب، مشيرا إلى الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الملك محمد السادس لهذا التعاون بين بلدان الجنوب.

وأضاف أن المغرب نموذج للتنمية في إفريقيا ومن بين أكثر الدول تقدما في القارة، معتبرا أن هذا التوقيع وهذا التعاون سيتيحان للمعهد الإفريقي للتنمية الاضطلاع بمهمته المتمثلة في مساعدة السكان الأفارقة على تولي شؤونهم ومساعدة بعضهم البعض من أجل تنمية بلدانهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *