سياسة

أخنوش لصحيفة فرنسية: الحكومة بصدد إعادة هندسة المنظومة الصحية

عزيز أخنوش رئيس حكومة المغرب

في حوار خص به صحيفة “لوبينيون” الفرنسية، أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن حكومته تباشر ورشا كبيرا يتعلق بإعادة هندسة المنظومة الصحية، انطلاقا من المستشفيات الجامعية وصولا إلى المستوصفات المحلية.

وأفاد أخنوش، بأن الهدف وراء إحداث ثورة إصلاح حقيقية داخل قطاع الصحة، يكمن في “إضفاء حكامة أكبر على تدبير القطاع، ورفع درجة التكوين، وإمكانية تتبع مسار الرعاية الصحية، وتثمين الموارد البشرية وتحفيزها على البقاء في المغرب، فضلا عن وضع طبيب الأسرة في قلب مسار تلقي العلاج”.

وأضاف أخنوش، أن الحكومة اختارت إضفاء الطابع المهني على تدريب المعلمين منذ السنة الأولى في الجامعة، وذلك بالموازاة مع مواءمة قوانينهم الأساسية، مشددا على أن الصحة والتعليم يشكلان أولوية واضحة لدى حكومته، على اعتبار أن قانون المالية لسنة 2023، خصص للقطاعين 10 ملايير أورو، أي حوالي ثلثي ميزانية الدولة.

وسجّل رئيس الحكومة في حديثه للصحيفة الفرنسية، أنه بنهاية سنة 2022، حققت حكومته خطوة غير مسبوقة من خلال تعميم التأمين الإجباري عن المرض على كافة المغاربة، مبرزا أن الحكومة “تواصل وتبعا للتوجيهات الملكية السامية، الاشتغال على تعميم الدعم المباشر على شكل تعويضات عائلية، لفائدة الأسر في وضعية هشة، عبر تعبئة ميزانية لهذا الأمر، من أجل تكريس الدولة الاجتماعية التي يريدها جلالة الملك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *