أخبار الساعة، مجتمع

لقاء جهوي يبشر بقرب إخراج الطريق السيار “مراكش-بني ملال” للوجود

عقد أمس الجمعة، لقاء بمقر ولاية مراكش آسفي، في إطار تنزيل المخطط الوطني للبنيات التحتية الطرقية على مستوى الجهة، ناقش الدراسة التمهيدية لمشروع الطريق السيار الرابط بين مراكش وبني ملال.

ووفق معطيات توصلت بها جريدة “العمق”، فإن مسؤولا بمكتب الدراسات المكلف بإنجاز الدراسة التمهيدية لمشروع الطريق السيار الرابط بين مراكش وبني ملال، قدم خلال هذا اللقاء شروحات حول الدراسة الأولية، تبعتها نقاشات ومقترحات الحاضرين.

ووفق ذات المصدر، فقد دعا والي جهة مراكش، إلى التسريع في تضمين المقترحات التقنية المُتدارسة في اللقاء، وإنجازها في أسرع وقت، نظرا لأهمية المشروع الذي سيمكن من تعزيز البنية الطرقية بالجهة في علاقتها مع جهة بني ملال خنيفرة.

وقد حضر اللقاء، عمال الأقاليم الثلاثة، مراكش، الرحامنة، قلعة السراغنة، كون الطريق السيار سينجز على تراب هذه الأقاليم، إضافة إلى حضور مسؤولين إقليميين آخرين ومدراء مؤسسات مركزية وجهوية ومحلية، خاصة وعمومية، متدخلة في المشروع.

يشار إلى أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، قد كشف عن إنتهاء الدراسة التعريفية للطريق السيار الرابط بين بني ملال وفاس-مكناس، وسيتم الإعلان عن طلب العروض لإنجاز الدراسة التمهيدية خلال سنة 2023.

وأشار الوزير في جواب على سؤال كتابي تقدم به الفريق الحركي حول “مآل مشروع بناء الطريق السيار مراكش-فاس”، أن دراسة مقطع الطريق السيار الرابط بين بني ملال ومراكش توجد في طور الدراسة التمهيدية.

وأشار وزير التجهيز والماء إلى أن هذه المقاطع تندرج ضمن المشاريع المستقبلية للطرق السيارة، كما أن وزارة التجهيز والماء تدرس السبل الممكنة لتمويل هذه المشاريع بما في ذلك اللجوء إلى الشراكة مع القطاع الخاص.

وكانت النائبة البرلمانية عن الفريق الحركي عزيزة بوجريدة، قد وجهت سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء، عن مآل مشروع الطريق السيار الرابط بين مدينتي فاس ومراكش مرورا بمدينة خنيفرة وبني ملال، “نظرا للدور المركزي الذي سيضطلع به هذا الطريق على المستوى التنموي وعلى مستوى تقليص مدة التنقل”.

كما أشارت البرلمانية إلى أن هذه الطريق، من شأنها “المساهمة في تحقيق نهضة سياحية واقتصادية واجتماعية، لاسيما أنه سيشكل جسرا بين مدن سياحية وأخرى واعدة في السياحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdo
    منذ سنة واحدة

    قلعة السراغنة تحتاج مستشفى وليس طريق سيار اش خاصك العريان قاليه خاتم امولاي

  • رشدي.محمد
    منذ سنة واحدة

    فرحتنا.بهذا.الخبر.الجميل.تنشكر.جميع.اولاد الناس.ليسهموا.فهاد.الموضوع.اما.اذا.كانوا.العمال.الاقاليم.فرحة.كبيرة

  • رشدي.محمد
    منذ سنة واحدة

    انشاء.الله.نحمد.الله.ونشكره.