سياسة

النساء التجمعيات يربطن تحقيق الدولة الاجتماعية بإعطاء المرأة حقها كاملا (فيديو)

بنخضرا المرأة التجمعية

في إطار النقاش حول مشروع الدولة الاجتماعية، ناقشت الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية في لقائها التاسع بمراكش السبت 21 يناير الجاي، دور المرأة المغربية في إنجاح هذا المشروع الملكي الوطني.

وأشارت رئيسة الفيدرالية أمينة بنخضرا، في تصريحها للصحافة على هامش هذا اللقاء، “إلى أن النهوض بهذا المشروع يتطلب، النهوض بأوضاع المرأة، وجعلها تلعب دورها داخل المجتمع عبر جميع المستويات، وصولا إلى مناصب القرار”.

وذكرت بنخضرا المشاكل التي مازالت تعاني منها المرأة المغربية، خاصة الفتيات بالمناطق النائية، “اللواتي تعجزهن الظروف على الوصول إلى المدرسة، مشددة على بذل جهد أكبر لتمكينهن من الاستفادة من حقهن في التعليم”.

كما شددت رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، “على أهمية محاربة الأمية بين النساء، حتى تتمكنّ من الدفاع عن أنفسهن، وكذا أهمية النهوض بالوضع الصحي للنساء.

وتابعت بنخضرا، “أن المشروع الاجتماعي أولى أهمية للنهوض بالأوضاع الصحية للمرأة والرجل، والحكومة تمكنت خلال سنة من العمل من تنزيل برنامج التغطية الصحية على أرض الواقع، حيث تمكن حوالي 4 ملايين من هذه الساكنة من الاستفادة من التغطية الصحية نهاية 2022”.

من جهتها، أبرزت رئيسة المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية بجهة مراكش اسفي، مريم الرميلي، أن سلسة اللقاءات التي تعقدها الفيدالية، تبرز الدينامية الفعلية للمرأة التجمعية داخل المجتمع.

وأشارت الرميلي، إلى “أن مفهوم الدولة الاجتماعية يعتبر من أهم المفاهيم التي يوليها حزب التجمع الوطني للأحرار أهمية بالغة ضمن برنامجه الحكومي، وهذا المشروع الذي يصبو إلى النهوض بعملية التنمية يفرض”، حسب الرميلي “النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للنساء المغربيات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *