خارج الحدود، سياسة

مدعي عام أمريكي يدعو بلاده إلى تصنيف الجزائر كدولة راعية للإرهاب

المدعي العام لولاية أريزونا

دعا المدعي العام السابق لولاية أريزونا الأمريكية مارك برنوفيتش، الولايات المتحدة الامريكية للاعتراف بأن الجزائر دولة راعية للإرهاب، في ظل تزايد الأدلة على دعمها لجبهة البوليساريو.

وقال المدعي العام في مقال نشر على جريدة واشنطن تايمز الأمريكية، الاثنين، أنه يجب على القوى العالمية تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب، وإدراجها إلى جانب دول مثل إيران، وكوريا الشمالية، وسوريا، مضيفا أنه يتعين محاسبة الجزائر هي الأخرى على دعمها لجبهة البوليساريو.

وأوضح المدعي العام بأن الجزائر وبمساعدة من إيران قدمت خلال عقود من الزمن دعما عسكريا وماديا لجبهة البوليساريو، واصفا إياها ب‘‘المنظمة الإرهابية‘‘.

وشدد مارك برنوفيتش على أن البوليساريو، تهدف إلى زعزعة استقرار المغرب، وأن إيران هي الأخرى تقدم لها الدعم بهدف تقويض جهود الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

وأضاف أن جبهة البوليساريو، وفي الوقت التي كانت تنسج فيه الروابط مع مختلف المنظمات الإرهابية، أقامت ممرا لتهريب الأسلحة ومختلف الأنشطة غير المشروعة.

وكشف المسؤول الأمريكي عن بعض استنتاجات تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال أنه ما بين عامي 2004 و2007، قامت جبهة البوليساريو بسرقة وتحويل المساعدات الدولية الموجهة للقاطنين بالمخيمات.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة، وانطلاقا من تقارير وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2020 بخصوص الإرهاب، تواصل مواجهة التهديدات التي يشكلها الإرهاب، الذي يرعاه تنظيم الدولة الإسلامية ‘‘داعش‘‘.

وذكر أن التقارير اعترفت، بالتهديد المتزايد للجماعة في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل، وأنه مع استمرار دعم الجزائر، تتحول جبهة البوليساريو إلى منتج للإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *