مجتمع

زاكورة.. توقيع 3 اتفاقيات للحفاظ على الفرشة المائية بالإقليم

أزمة الماء زاكورة

وقّع، أمس الإثنين، بزاكورة، على ثلاث اتفاقيات شراكة، تهم الحفاظ على الفرشات المائية بالإقليم، مع عدة متدخلين، بحضور وزير التجهيز والماء نزار بركة.

وعلى هامش هذا التوقيع، أوضح وزير التجهيز والماء، نزار بركة في تصريح لوسائل الإعلام، أنه تم التوقيع على اتفاقيات شراكة من أجل مد حوض درعة واد نون، وتطعيم الفرشة المائية وبالسدود الصغرى وبالعتبات المائية، وإنعاش الفرشة المائية بكل من حوض درعة، وحوض واد نون.

وأضاف بركة، أن هذه الاتفاقيات تهم منطقة “الفايجة” بإقليم زاكورة، من أجل تحقيق التدبير المندمج للماء وضمان الحفاظ على الفرشة المائية لمد الساكنة وكدا الفلاحين والكسابة بمياه الشرب والسقي.

وزاد المسؤول الحكومي، أن الاتفاقيات جاءت استجابة للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب جلالة الملك محمد السادس، والتي شددت على أن سياسة الماء شأن مشترك مما يقتضي التحيين المستمر للاستراتيجيات القطاعية على ضوء الضغط القائم على الموارد المائية وتطورها المستقبلي.

ووقع الاتفاقيتين الأولى والثانية كل من وزارة التجهيز والماء، ومجلس جهة درعة- تافيلالت، وعمالة اقليم زاكورة ، والمجلس الاقليمي لزاكورة، وكذا وكالتي الحوض المائي لكير-زيز -غريس ودرعة وادنون.

ويتعلق موضوع الاتفاقيتين، بحماية بعض الجماعات الترابية بزاكورة وأراضيها الفلاحية من الفيضانات، وبناء عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بحوض درعة الوسطى وحوض المعيدر بالإقليم.

كما تهدف هذه الاتفاقيات إلى حماية السكان وممتلكاتهم من الفيضانات من جهة، والمساهمة في الرفع من المخزون المائي من خلال إنجاز عتبات للتغذية الاصطناعية للفرشات المائية بحوضي درعة الوسطى، والمعيدر.

أما الاتفاقية الثالثة، فهي تهم التدبير التشاركي لطبقة المياه الجوفية للفايجة، بين وزارة التجهيز والماء، ومجلس جهة درعة تافيلالت، والمجلس الإقليمي لزاكورة، وعمالة إقليم زاكورة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى التدبير المندمج للماء من طرف مستعملي الماء، لضمان الحفاظ على الفرشة المائية وضمان تأمين تزويد ساكنة الإقليم بالماء الصالح للشرب.

وقد حضر مراسيم توقيع هذه الاتفاقيات، إضافة إلى وزير التجهيز والماء، مسؤولي المؤسسات المذكورة، ورؤساء الجماعات الترابية، لزاكورة، وترناتة، والبليدة، تمكروت، وفزواطة، ورؤساء جمعيات مستعملي المياه بمنطقة الفايجة بجماعة وقيادة ترناتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *