سياسة

بنعلي: مدونة الأسرة تشوبها تراجعات ونقائص وينبغي مراجعتها

ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن مدونة الأسرة تشوبها العديد من التراجعات والنقائص، وأن الأمر يقتضي مراجعاتها، عملا بتوجيهات الملك محمد السادس، مضيفة أنه لا يمكن تحقيق تنمية مستدامة دون معالجة الإشكالات التي تعرفها المرأة والأسرة المغربية ككل.

وأضافت ليلى بنعلي في تصريح للمنابر الصحفية، خلال الندوة التي نظمتها لجنة المساواة وتكافؤ الفرص، التابعة للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، حول ‘‘رهانات إصلاح مدونة الأسرة في ظل الاتفاقيات الدولية‘‘، والتي احتضنها قصر المؤتمرات، اليوم السبت، بمدينة سلا، أنه قد آن الأوان لتمكين المرآة المغربية ومنحها المكانة التي تستحق.

من جانبه أوضح عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، الشرقاوي الروداني، في تصريح صحفي تخلل اللقاء، أن الندوة تأتي تماشيا مع الدينامية التي يعرفها المجتمع المغربي، وفي سياق مواجهة التحديات الآنية، وتوفير متطلبات الإصلاح على مستوى مدون الأسرة بما يجعلها ملاءمة مع مقتضيات الاتفاقيات الدولية.

وأضاف أن إصلاح مدونة الأسرة يشكل جزءا مهما من متطلبات إصلاح منظومة العدالة، والمنظومة القضائية داخل المغرب، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن أهمية هذه الورش تزداد اعتبارا لارتباطه بالأسرة المغربية، والمجتمع المغربي ككل.

وأكد على أن المرجع الرئيسي الذي نهل منه الحزب في قيامه بهذه الندوة الفكرية، هي رسالة الملك محمد السادس للمؤتمر الإسلامي سنة 2018، والخطاب الملكي للذكرى 23 لعيد العرش، مضيفا أن الحاجة أضحت ماسة لخلق رؤية وإجماع كبيرين حول متطلبات إصلاح مدونة الأسرة.

وأوضح أنه يتعين اليوم تجاوز الارتباط الحرفي بمدونة الأسرة، إلى محاولة تنزيل مقتضيات أخرى ذات أهمية قصوى، بطرق سليمة، وذلك عن طريق الربط ما بين تعاليم الشريعة الإسلامية فيما يخص مدونة الأسرة ورهانات الاتفاقيات الدولية، على اعتبار أن المملكة المغربية دولة إسلامية، وتظل في الوقت نفسه دولة محورية في علاقاتها مع المجتمع الدولي.

وذكّر بأن ما يزيد الأمر راهنية وأهمية، هو كون المغرب قد وقع على مجموعة من الاتفاقيات الدولية، وعلى اتفاقيات متعددة الأطراف متعلقة أساسا بقضايا حقول الإنسان، بما فيها تلك التي تهم المرأة.

كما أوضح نائب رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف الغلبزوري، أن الندوة التي تنظمها لجنة المساواة وتكافؤ الفرص التابعة للمجلس الوطني للحزب المذكور، حول إصلاح مدونة الأسرة وملاءمتها مع الاتفاقيات الدولية، قد سبقتها ندوة أخرى حول الموضوع ذاته.

وأشار الغلبزوري إلى أن موضوع الندوة يحظى بأهمية كبرى خاصة بعد خطاب عيد العرش، الذي أكد من خلاله الملك محمد السادس على ضرورة مراجعة مدونة الأسرة وتجويدها ومعالجة بعض السلبيات والنقائص التي تشوبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • السي الطبال
    منذ سنة واحدة

    يريدون إظهار الحداثة للغرب في قضية المرأة و حقوق الأقليات الجنسية في تحد سافر لأعراف المغاربة و معتقداتهم..... مشات فيها الأسرة المغربية و مرحبا بمجتمع الضباع.... اللهم إني قد بلغت...