مجتمع

تأهبا للأمطار القوية والعواصف ..سوء أحوال الطقس يستنفر سلطات زاكورة

استنفرت السلطات المحلية والإقليمية بزاكورة، منذ أمس الأربعاء، مصالحها، وذلك تأهبا للأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية التي من المرتقب أن يعرفها الإقليم سالف الذكر، مساء اليوم الخميس، تجنبا لأي خطر محدق قد ينتج عنها، وفق ما كشفت عنه مصادر مطلعة لـ“العمق”.

وإستنادا إلى الوثيقة التي توصلت الجريدة بنسخة منها، فإن عددا من الجماعات الترابية بالإقليم عممت بلاغا إلى الرأي العام المحلي، أهابت من خلاله بجميع المواطنين والمواطنات الى توخي اليقظة والحذر واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتفادي وتجنب ما يمكن أن ينتج عن هذه الأمطار.

من جهتها، وجهت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بزاكورة، مراسلة إلى المديرات والمديرين والأستاذات والأساتذة بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم، تطلب منهم توخي الحيطة والحذر أثناء الذهاب والإياب من وإلى المؤسسات التعليمية وذلك خلال الأيام التي
تعرف هذه التغيرات المناخية وسوء الأحوال الجوية ابتداء من الأربعاء 15 فبراير الجاري.

وشددت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بزاكورة، في المراسلة التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، على ضرورة إيلاء الأهمية اللازمة لفحوى هذه النشرات الإنذارية من لدن المؤسسات المتواجدة في المناطق ذات الوديان والسفوح التي تعرف سيولا مائية قوية جراء الأمطار.

ولفتت المديرية الإقليمية إلى أنها تحرص على سلامة التلميذات والتلاميذ وجميع الأطر التربوية والإدارية، بدعوتها لأباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالرفع من مستوى اليقظة طيلة الأيام التي تعرف هذه التقلبات المناخية وسوء الأحوال الجوية مع ضرورة التفاعل مع النشرات الإنذارية التي تصدرها الجهات الرسمية، والتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية.

وسجلت المديرية أن هذا الإخبار يأتي تبعا لمضامين نشرات مديرية الأرصاد الجوية الإنذارية ليوم الثلاثاء 14 فبراير والتي تحذر من تقلبات جوية صنفت من المستوى الأحمر، والتي تتضمن إقليم زاكورة وتفعيلا لمقتضيات المذكرة الوزارية تحت عدد 162/14 ، في شأن الحماية من الأخطار الناجمة عن التقلبات المناخية وسوء الأحوال الجوية.

في سياق متصل، أهابت جمعية رحل صاغرو للتنمية بمركز النقوب بإقليم زاكورة، بالرحل وساكنة المناطق الجبلية، إلى توخي الحيطة والحذر، والإبتعاد عن الأودية والشعاب، والحذر من سقوط الصخور والإقتراب من الملاجئ في الحالة القصوى، واتخاذ كافة الإحتياطات اللازمة لحماية الأرواح والمواشي، وفق بلاغ حصلت عليه “العمق”.

ووضعت الجمعية المذكورة رقمها رهن إشارة المواطنين، وذلك تفاعلا مع النشرة الإنذارية الجوية لمديرية الأرصاد الوطنية، رقم 2023 /13 والتي تتوقع فيها نزول تساقطات مطرية قوية باقليم زاكورة، والتي قد تتراوح بين 100 و150 ملم، ابتداء من اليوم الخميس 16 فبراير الجاري، من الساعة 18:00 مساء، إلى غاية يوم الجمعة 17 فبراير الجاري.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، قد أفادت، بأن أمطارا قوية أحيانا رعدية (30 – 150 ملم) مرتقبة من أمس الأربعاء إلى غاية بعد غد الجمعة بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن أمطارا قوية أحيانا رعدية تتراوح مقاييسها ما بين 100 و 150 ملم، ستهم كلا من ورزازات وطاطا وتارودانت وزاكورة، ابتداء من الساعة السادسة من مساء الخميس إلى السادسة من مساء الجمعة.

وأضافت في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أمطارا قوية أحيانا رعدية (30 – 40 ملم) مرتقبة أيضا بكل من الصويرة وأسفي وإنزكان- أيت ملول واشتوكة أيت باها وأكادير إداوتنان وتزنيت وشيشاوة وتارودانت وكلميم وسيدي إفني، وذلك ابتداء من اليوم الأربعاء في الساعة ال12 والنصف زوالا إلى غاية الخميس في الخامسة صباحا.

وتابعت أن نفس الظاهرة الجوية ستهم كلا من الخميسات وخريبكة والفقيه بن صالح وبرشيد والنواصر وسطات وبنسليمان ومديونة والدار البيضاء والمحمدية والجديدة والرباط، وذلك ابتداء من اليوم الأربعاء في الساعة الخامسة مساء إلى غاية يوم الخميس في السادسة صباحا.

وأوضحت المديرية أن أمطارا قوية أحيانا رعدية ستهم أيضا كلا من ورزازات وطاطا وتارودانت وزاكورة، وذلك ابتداء من اليوم الأربعاء في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس في السادسة مساء.

وأضافت أن النشرة ذاتها تهم كلا من شيشاوة والحوز وتزنيت وإنزكان أيت ملول وأكادير إداوتنان واشتوكة -أيت باها وكلميم وسيدي إفني ابتداء من يوم الخميس في الساعة الثالثة بعد الزوال إلى غاية منتصف نهار يوم الجمعة.

وبخصوص التساقطات الثلجية، أشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى أن النشرة الإنذارية السابقة التي تهم مناطق الأطلس، ما تزال سارية إلى غاية يوم غد الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *