أخبار الساعة

حقوقيو جهة بني ملال يتهمون “مافيا العقار” بالزحف على المناطق الخضراء

عبر المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة بني ملال، عن قلقه من “ظاهرة الزحف العمراني على المناطق الخضراء والأراضي الزراعية في الجهة عوض التوجه نحو البناء العمودي في الأماكن غير الزراعية مما أثر على المجال البيئي والجمالي لمدن الجهة في تواطؤ صارخ مع ناهبي الأراضي الفلاحية ومافيا العقار”.

وقال المكتب إنه وقف على “انتهاك الحق في الاحتجاج السلمي واستعمال العنف من طرف القوات العمومية ضد المحتجات والمحتجين بكل من مدينة خنيفرة والفقيه بن صالح وأزيلال على إثر ممارستهم لحقهم في الاحتجاج السلمي”.

وقال بيان للجمعية إن “المحتجين تعرضوا لاعتداءات شنيعة من طرف القوات العمومية أثناء فض الأشكال الاحتجاجية، مما أسفر عن إصابات في صفوفهم بالإضافة إلى مطاردتهم في الأزقة والشوارع”.

وأدانت الجمعية ما سمتها بـ”المقاربة الأمنية والقمع” الذي تواجه به السلطات فرعي الجمعية بخنيفرة ووواد زم، منددة في الوقت نفسه ب”قمع الأشكال النضالية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.

وطالبت بوقف “كل المتابعات وإسقاط الأحكام الصادرة في حق المتعاقدين و التراجع عن التوقيفات التي أقدمت عليها المديريات الإقليمية لوزارة التربية والتكوين”، داعية للإنصات إلى مطالبهم بدل “قمعهم وفبركة ملفات لمتابعتهم”.

وطالبت الجمعية عبر بيان لها بتجويد الخدمات الصحية بمستشفيات الجهة عبر توفير كل ما يلزمها من لوجستيك وموارد بشرية ضمانا لحق ساكنة الجهة في الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *