سياسة

بايتاس يرد على اتهامات المعارضة وبنكيران ويكشف جديد الأسعار ومراسيم مجلس المنافسة

رد مصطفى بيتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، على “اتهامات” الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، الذي اعتبر، في تصريحات حزبية، بأن مصطفى بايتاس “كاذب” بشأن أسعار اللحوم والخضر وخاصة الطماطم.

وقال بايتاس، خلال حلوله ضيفا على مؤسسة الفقيه التطواني، مساء الخميس، إن ”عبد الإله ابن كيران أصدر في حقه فتوى بالكذب، وإن كان ما جئت به حقيقي، فأنا خصيم ذلك الرجل إلى يوم القيامة”.

وقدم الناطق الرسمي باسم الحكومة وثيقة حول أسعار بيع الطماطم بسوق إنزكان تثبت، على حد قوله، صحة ما صرح به، مشيرا، بخصوص تصريحاته حول شرائه للحم بثمن 75 درهم للكيلوغرام، إلى أنه ”لا يتوفر على شاهد في الموضوع لأن الأمر تم بينه وبين البائع”.

ورفض الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان اتهامات فرق ومجموعة المعارضة برفض جميع مقترحاتها، مفسرا ذلك بأن هذه الأخير تخضع لمسطرة دقيقة، مبرزا أهمية المعارضة في تطوير النفاش والعمل السياسي.

في سياق آخر، أكد المسؤول الحكومي أن المراسيم التطبيقية المتعلقة بمجلس المنافسة سيتم إصدارها قريبا وهي في طور المصادقة بعد التوافق بشأنها، مشددا على أن “لا شيء يمنع مجلس المنافسة من الاشتغال والقيام بدوره”.

من جهة ثانية، اعترف بايتاس بأن سلاسل الإنتاج بالمغرب تعاني من اختلالات، واصفا إياها بـ”المرتبكة” حيث يتدخل فيها، على حد تعبيره، مجموعة من الوسطاء، مجددا تأكيده على أن الحكومة تراقب الأسواق يوميا، في إطار قانون حرية الأسعار والمنافسة”.

واعتبر المتحدث ذاته أنه لولا تدخل الحكومة للرفع من موارد صندوق المقاصة لارتفعت أسعار الكهرباء والدقيق وغاز البوتان، إضافة  إلى دعم مهنيي النقل الذي وصل إلى 5 مليار درهم، في أخر دفعة.

وحمّل المسؤول الحكومي جزء كبيرا من ارتفاع الأسعار الذي تشهده المملكة في الأسابيع الأخيرة إلى من وصفهم بـ”تجار الأزمات، مؤكدا أن الحكومة بكافة مكوناتها تشعر بمعاناة المواطنين وبالأسر المغربية في تدبير مصروفهم اليومي.

وأشار بايتاس إلى أن كلفة نقل البضائع عادت إلى مستواها الطبيعي بعد انخفاض أسعار المحروقات ودعم الحكومة لمهنيي النقل، معبرا عن استغرابه من “أن تباع سلع بثمن في مدينة  ويتضاعف سعرها في مدن أخرى غير بعيدة عنها رغم أن النقل مدعم”.

ونفى المتحدث ذاته أن تكون الحكومة قد سربت خبر إعفاء استيراد اللحوم الحمراء من الضريبة على القيمة المضافة لبعض المستثمرين، مشددا على أن الباب مفتوح أمام جميع المستثمرين المغاربة لاستيراد العجول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *