خارج الحدود

زلزال جديد يضرب تركيا.. وعدد قتلى زلزال “كهرمان مرعش” يتجاوز 50 ألفا

قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، إن زلزالا بقوة 5.3 درجات، ضرب ولاية نيغدة وسط تركيا، على الساعة 13.27 بالتوقيت المحلي، بعد ظهر اليوم السبت، ومركزه قضاء بور في ولاية نيغدة

ووقع الزلزال على عمق 7 كليومترات، بحسب المعطيات الواردة على الموقع الإلكتروني لـ “آفاد”، فيما أشار رئيس “آفاد” يونس سيزر، إلى عدم وجود خسائر.

بدوره أكد فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي في تغريدة أن الفرق المعنية تواصل أعمال المسح لرصد أي خسائر محتملة، مضيفا أنه “لا يوجد وضع سلبي حتى الآن”.

من جانبه، قال مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، إن زلزالا جديدا بلغت شدته 5.5 درجات على مقياس ريختر هز وسط تركيا، مشيرا إلى أن الزلزال الجديد وقع على عمق 10 كيلومترات.

ويأتي الزلزال الجديد بعد ساعات من الإعلان عن زلزال آخر بقوة 4.2 درجات ضرب ولاية كهرمان مرعش مركز زلزال 6 فبراير المدمر والذي أوقع عشرات آلاف القتلى وخلف دمارا واسعا في 10 ولايات تركية، وشمال غرب سوريا.

وكانت “آفاد” قد أعلنت، أمس الجمعة، عن وقوع هزتين بقوة 4.7 درجات بولايتي سيواس وملاطية، موضحة أن عملية رفع الأنقاض من الولايات المتضررة من الزلزال مستمرة، فيما تم إجلاء أكثر من نصف مليون مواطن من المناطق المنكوبة.

وتأتي هذه الهزات الجديدة في وقت أُعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا إلى أكثر من 50 ألفا، فيما أعلن عن تسجيل أكثر من 9 آلاف و136 هزة ارتدادية حتى الآن.

وقالت “آفاد”، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إن تركيا سجلت 44 ألفاً و218 حالة وفاة، بينما ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال في سوريا إلى 5 آلاف و900.

وفي سوريا، تواصل فرق الدفاع المدني بعدد من البلدات غرب إدلب رفع الأنقاض والكتل الخرسانية المتصدعة من الأبنية التي تضررت جراء الزلزال الذي تعرضت له المنطقة في السادس من الشهر الجاري.

وقالت وحدة تنسيق الدعم في مناطق المعارضة السورية إن 137 بلدة ومدينة شمال غرب البلاد تضررت نتیجة الزلزال، وإن مئات الآلاف من السكان سيبقون فترة طویلة دون مأوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *