خارج الحدود، سياسة

الأولى منذ انتهاء الأزمة بين الرباط ومدريد.. سانشيز يحل بسبتة المحتلة للمرة الثالثة في أقل من عامين

حل رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الأربعاء، بمدينة سبتة المحتلة، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ انتهاء الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والرباط.

وحسب صحيفة “إلباييس”، فإن هذه الزيارة هي الثالثة لسانشيز لمدينة سبتة منذ توليه رئاسة الحكومة الإسبانية في أقل من سنتين، مشيرة إلى أن الزيارة تأتي من أجل افتتاح مركز صحي يوجد بمنطقة تراخال القريبة من معبر باب سبتة، مضيفة أن ذلك يتزامن أيضا مع الاستعدادات الجارية لفتح معبر الجمارك بباب سبتة أمام نشاط نقل البضائع بين المدينة والمغرب.

وذكر المصدر ذاته أن حلول سانشيز بسبتة لن يستمر سوى ساعات معدودة، حيث بدأ المسؤول الإسباني زيارته لسبتة المحتلة مصحوبا بوزيرة الصحة، كارولينا داريا، حيث افتتح مركزا صحيا بالمدينة بشكل رسمي بغلاف مالي ناهز 5,6 ملايين يورو.

وتعود أول زيارة لسانشيز إلى سبتة المحتلة إلى أزمة الهجرة شهر ماي 2021، حين دخل ما يقرب من 8000 مهاجر المدينة في غضون يومين فقط، وزار سانشيز سبتة مرة أخرى في مارس الماضي، غداة إعلان مدريد عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي للصحراء المغربية.

وكان وزير الخارجية الإسبانية، خوسيه مانويل ألباريس، أكد أنه بالفعل تم الاتفاق على الشروع في بدء مرور البضائع بشكل اعتيادي ومنظم وتصاعدي بين البلدين، من خلال مكاتب الجمارك الحدودية، وذلك منذ شهر يناير الماضي، مع إعادة فتح مكتب للجمارك في مدينة مليلية، وإنشاء مكتب جديد في سبتة خلال شهر يناير الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *