سياسة

الاستقلال يطالب بتسريع تشكيل الحكومة ويستعد لمؤتمره الوطني

دعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، إلى ضرورة تسريع وتيرة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عبد الإله ابن كيران، وذلك بالنظر للظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد.

وأوضح بلاغ للجنة التنفيذية للحزب، اليوم الأربعاء، أن هذه الدعوة تأتي بعد مناقشة الحزب لآخر التطورات المرتبطة بالمشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة، حيث “أخذت اللجنة التنفيذية للحزب علما بالظروف المحيطة بها وبالمعطيات المتعلقة بها”.

من جهة أخرى، قررت اللجنة التنفيذية للحزب دعوة اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع عشر للحزب للانعقاد يوم السبت 12 نونبر المقبل، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بالمركز العام للحزب، مشيرا إلى أن اللقاء سيخصص لانتخاب هياكل اللجنة، حسب البلاغ ذاته.

وكان المجلس الوطني لحزب الاستقلال، قد أعلن قبوله لمقترح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بشأن مشاركة الحزب في تشكيل الحكومة، وذلك بعد تصويت أغلب أعضاء المجلس على نقطة فريدة في أشغال المجلس تتعلق بالمشاركة في الحكومة.

وأكد الأمين العامل للحزب، حميد شباط، في كلمة له في افتتاح أشغال المجلس الوطني للحزب، يوم 22 أكتوبر الماضي، أن قرار حزب الاستقلال الاصطفاف إلى جانب الأحزاب الوطنية، هو مواجهة للتحكم الذي حاول تغيير إرادة المواطنين وصناعة الخرائط الانتخابية بأساليب ماضية تعود للعهد البائد، على حد تعبيره.

يُشار إلى أن حزب التقدم والاشتراكية، أعرب عن تثمينه للموقف الذي اتخذه حزب الاستقلال بقبول المشاركة في الحكومة الجديدة، متمنيا في السياق ذاته التحاق حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بركب الحكومة المقبلة ومشاركته إلى جانب القوى الوطنية والديمقراطية في تشكيل الحكومة، وذلك في بلاغ سابق لمكتبه السياسي.