سياسة

وزيرة خارجية السنغال: الملك محمد السادس هو أمير المؤمنين ببلدنا أيضا

قالت وزيرة الشؤون الخارجية والسينغاليين بالخارج بجمهورية السنغال، عيساتا تال سال، إن الملك محمد السادس يعتبر أيضا أميرا للمؤمنين في دولة السنغال.

وأشارت سال، في كلمة لها على هامش حضورها كضيفة شرف في فعاليات “قمة المرأة التجمعية” في نسختها الثانية، صباح السبت بمراكش، إلى أن الملك محمد السادس يحظى بمكانة كبيرة بالسنغال إضافة للعلاقة المميزة التي تجمعه بالرئيس السنغالي، ماكي سال، مشددة على أن “المغرب هو بلد السنغال الثاني”.

من جهة ثانية، استحرضت المتحدث ذاتها كونها أول امرأة تتقلد منصب وزيرة الخارجية بالسنغال، مشيرة إلى أن الرئيس السنغالي يؤمن بالمرأة ويدعمها مثل رئيس الحكومة المغربية.

وأبرزت أن الرئيس السنغالي لطالما دافع عن حقوق النساء الستغاليات في جميع الهيئات وشجعها على تقلد مناصب المسؤولية وللترشح للمؤسسة التشريعية والجماعات والبلديات.

وشددت المسؤولة الحكومية السنغالية على ضرورة عن الدفاع الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة، معتبرة أنه “إذا منحت المرأة جميع حقوقها ومناهضة كافة أشكال التمييز سنساهم في تنمية مجتمعاتنا”، داعية النساء عبر مختلف دول العالم إلى “الإيمان بأنفسهن حتى يؤمن بهن الغير”.

كما أكدت وزير الخارجية على أهمية الابتعاد عن الصور النمطية والأحكام الجاهزة، مستحضرة عددا من النساء الرائدات في التاريخ الإسلامي ومبرزة أهميتهن على جميع الأصعدة.

يشار إلى أن هذه الكلمة جاءت خلال فعاليات قمة المرأة التجمعية في نسختها الثانية التي تنظمها الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، بحضور رئيس الحكومة والحزب، عزيز أخنوش، ومشاركة قيادات وطنية ودولية، وأكاديميين، وخبراء وفعاليات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *