أدب وفنون

تكريم غادة عادل وتتويج الفائزين.. مهرجان تطوان السينمائي يختتم فعالياته

اختتمت، مساء الجمعة، فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، بتكريم الفنانة المصرية غادة عادل، والمخرجة الإسبانية جوديت كوليل.

وتوج الفيلم التركي “قرنفل” للمخرج بكر بلبل بالجائزة الكبرى للمهرجان، فيما حصل فيلم “عند المدخل” للمخرج الإسباني أليخاندرو روخاس على جائزة النقاد.

واقتنصت الفنانة المغربية جليلة التلمسي جائزة أحسن دور نسائي عن فيلم” أسماك حمراء” للمخرج عبد السلام الكلاعي، أما جائزة أحسن دور رجالي فكانت من نصيب الممثل الكرواتي جوراج ليروتيتتش عن فيلم “مكان آمن” الذي فاز أيضا بجائزة أحسن سيناريو.

وأعلن منظموا المهرجان، خلال الحفل الختامي الذي احتضنته سينما اسبانيول، عن نيل فيلم “علم” للمخرج الفلسطيني فراس خوري لجائزة “عز الدين مدور” للفيلم الأول، فيما ذهبت جائزة محمد الركاب للجنة التحكيم إلى فيلم “بركة العروس” للمخرج اللبناني باسم بريش.

من جهة أخرى، أعلنت إدارة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط عن الأعمال الفائزة بجوائز النسخة الأولى لمحترفات تطوان.

وكشفت إدارة المهرجان أن ”محترفات تطوان” عبارة عن برنامج لدعم وتطوير السيناريوهات فُتح في وجه المخرجين وكتاب السيناريو والمنتجين من دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

ولفت ذات المصدر إلى أنه من بين 75 طلبا تم تقديمها إلى هذه النسخة الأولى، تم اختيار 12 مشروعا يتمثلون في 4 أفلام وثائقية و 8 أفلام طويلة شارك أصحابها على امتداد خمسة أيام مغلقة من العروض والتكوين ومقابلات مع خبراء ومنتجين أصحاب خبرة في المجال.

وبخصوص المشاريع الفائزة، فقد كانت الجائزة الأولى بقيمة سبعين ألف درهم من نصيب ”الحياة التعيسة للخنزير السعيد” لكريستي وهيبة، ومن إنتاج كريستي يونس، كما عادت الجائزة الثانية بقيمة خمسين ألف درهم ل “الدورادو” لعلاء الدين الجم وإنتاج فرانسيسكو دوكا، فيما تحصل على الجائزة الثالثة بقيمة ثلاثين ألف ”الجمل المفقود ” للشيخ نديا وإنتاج جون دافيد ليفيرڤر و إلهام رؤوف و مود هوين.

وأشارت إدارة المهرجان إلى أنه تم تخصيص جائزتين إضافيتين، الأولى تمثلت في جائزة المعهد الفرنسي والتي قدرت بـ30 ألف درهم تحصلت عليها المخرجة أسماء المدير عن فيلمها “في زاوية أمي” ، أما الثانية فتمثلت في جائزة الإقامة والتي فازت بها هند بكير عن فيلمها ”ناس الكباين”.

أما عن لجنة التحكيم التي سهرت على اختيار الأعمال الفائزة فقد ضمت كل من المنتج والمدير السابق للمركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري، المخرجة والممثلة ليديا زيميرمان، المنتجة والسيناريست ياسمينة نيني فوكون، والممثل ومدير التصوير جلال الزكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *