سياسة

منح الجمعيات تبتلع مليار و400 مليون من ميزانية جماعة الدار البيضاء

مجلس جماعة الدار البيضاء التصويت

كشفت لوائح الجمعيات الممنوحة لمجلس جماعة الدار البيضاء، استفادة حوالي 750 جمعية في تخصصات الأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية بالعاصمة الاقتصادية، من منح تفوق مليار سنتيم و400 مليون درهم من ميزانية الجماعة، خلال أولى سنوات المجلس الحالي برئاسة العمدة نبيلة الرميلي.

وبلغت المنح والإعانات لفائدة الجمعيات الاجتماعية البالغ عددها، 196 جمعية بمدينة الدار البيضاء، زهاء 3187.000 درهم، بينما منحت للجمعيات الرياضية وعددها 261 جمعية، ما مجموعه 6500.000 درهم.

وحسب لوائح المنح اطلعت عليها جريدة “العمق”، فبلغ المبلغ الممنوح للجمعيات الرياضية حسب المقاطعات الـ16 وعددها 147 جمعية، ما مجموعه 1617.000 درهم برسم سنة 2022.

أما الجمعيات الثقافية، فقد خصصت لها لائحة منح مجلس الدار البيضاء، 1870.000 درهم، ويبلغ عددها 37 جمعية ثقافية بصفة عامة، بينما يبلغ عدد الجمعيات الثقافية حسب المقاطعات 109 جمعية، استفادت من دعم الجماعة بما مجموعه 1090.000 درهم.

الجمعيات المستفيدة حسب المقاطعات

يبلغ عدد الجمعيات الاجتماعية المستفيدة من دعم الجماعة بمقاطعة سيدي البرنوصي، 27 جمعية، بينما يبلغ عدد الجمعيات الرياضية بنفس المقاطعة 7 جمعيات، و7 جمعيات ثقافية.

أما بمقاطعة الفداء، فاستفادت 5 جمعيات اجتماعية و10 جمعيات رياضية، و6 تنشط في المجال الثقافي. بينما استفادت 12 جمعية اجتماعية بمقاطعة مرس السلطان، و12 جمعية رياضية، و9 جمعيات تعمل في المجال الثقافي.

وبمقاطعة الحي الحسني، استفادت 13 جمعية تنشط في المجال الاجتماعي، و11 ثقافية، بينما استفادت 20 جمعية رياضية من إعانات جماعة الدار البيضاء برسم سنة 2022.

وبمقاطعة انفا استفادت 16 جمعية اجتماعية و4 جمعيات ثقافية، و2 جمعيات تنشط في المجال الرياضي، وهما جمعية الجوهرة للرياضة والثقافة والتربية، وجمعية أبطال بوركون.

واستفادت، 9 جمعيات تعمل في المجال الاجتماعي بمقاطعة المعاريف التي يرأسها كاتب مجلس جماعة الدار البيضاء عبد الصادق مرشد، و6 جمعيات ثقافية ممنوحة، إضافة إلى استفادة 10 جمعيات رياضية بنفس المقاطعة. وبمقاطعة سيدي بليوط التي تصنف كأكبر وأغنى مقاطعات الدار البيضاء، استفادت من منح الجماعة، 15 جمعية اجتماعية، و4 ثقافية، ثم 11 جمعية رياضية.

وفي مقاطعة سيدي مومن استفادت من المنح، 20 جمعية اجتماعية، و12 جمعية ثقافية، و7 رياضية، بينما استفادت بمقاطعة حي مولاي رشيد المجاورة، 5 جمعيات اجتماعية، و3 ثقافية، و12 جمعية رياضية.

إلى ذلك، يبلغ عدد الجمعيات المستفيدة والواقعة بنفوذ تراب مقاطعة سباتة، ما يقارب 9 جمعيات اجتماعية، و11 جمعية ثقافية، و11 جمعية رياضية، بينما استفادت 7 جمعيات اجتماعية و11 ثقافية و3 جمعيات رياضية بمقاطعة الحي المحمدي. وبمقاطعة عين السبع، استفادت 8 جمعيات اجتماعية، وجمعية واحدة ثقافية هي جمعية ارتيسطار للفنون الجميلة، و 2 جمعيات رياضية، بينما استفادت 8 جمعيات بمقاطعة الصخور السوداء، وجمعيتان ثقافيتان، و3 رياضية.

وفي مقاطعة عين الشق، استفادت 14 جمعية اجتماعية من الإعانات المالية الممنوحة من طرف مجلس المدينة، و11 جمعية ثقافية، و20 رياضية. بينما استفادت 16 جمعية اجتماعية و4 ثقافية و8 رياضية بمقاطعة سيدي عثمان. كذلك استفادت 12 جمعية اجتماعية بتراب مقاطعة ابن مسيك، و7 ذات طابع ثقافي، و9 جمعيات ذات طابع رياضي.

الجمعيات المستفيدة حسب النشاط               

في المقابل، استفادت باقي الجمعيات الأخرى حسب تصنيفها الرياضي بما مجموعه 6500.000 درهم، وهي 21 جمعية لكرة القدم المصنفة في القسم الشرفي الأول، و14 جمعية من القسم الممتاز، و4 جمعيات لكرة القدم من قسم الهواة.

إضافة إلى 26 جمعية من القسم الشرفي الثاني لكرة القدم، بمعدل 25.000 لكل واحدة، و13 جمعية من القسم الشرفي الثالث، و24 جمعية لكرة القدم داخل القاعة.

بينما استفادت 12 جمعية لكرة السلة، و15 لكرة اليد، و6 جمعيات لكرة الطائرة، و4 لسباق الدراجات، و9 جمعيات لكرة القدم النسوية، و3 للكرة الشاطئية، ثم 7 جمعيات لرياضة الكرة الحديدية و23 في الملاكمة، و5 في الكراطي، و15 جمعية في ألعاب القوى.

بينما استفادت من الدعم الممنوح من جماعة الدار البيضاء برسم 2022، 3 جمعيات في رياضة المصارعة و 3 في الشطرنج، و12 جمعيات رياضية أخرى التي استفادت بمنحة 240.000 درهم، و5 جمعيات في رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، و20 جمعية متعددة الرياضات، و4 في الريكبي و9 للتايكواندو، و4 لرياضة كرة الطاولة.

“تضارب المصالح”

في المقابل، انتقد منتخبون، انفراد جماعة الدار البيضاء بقرار المنح وتحديدها دونما عرضها على مجالس القاطعات، التي لها دراية عن قرب بالجمعيات النشيطة وغيرها من الجمعيات التي تستفيد من الدعم دون تنظيمها لأنشطة معينة.

وفي هذا الصدد، اتهم حسن السلاهمي عضو حزب التقدم والاشتراكية بالدار البيضاء، الجماعة بخرق القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية الذي نص في مادته 235 على أحقية المقاطعات في تقديم المقترحات حول المسائل التي تهم المقاطعات.

وأعطى نص المادة المذكور، للمقاطعات الحق في ” إبداء الرأي حول مبلغ الإعانات التي يقترح مجلس الجماعة منحها للجمعيات التي تمارس نشاطها داخل المقاطعة فقط أو تمارسه لفائدة سكان المقاطعة فحسب، أينما كان مقر هذه الجمعيات، ولا يمكن أن يترتب على رأي مجلس المقاطعة رفع المبلغ الإجمالي للاعتمادات المرصودة من لدن ميزانية الجماعة للجمعيات المذكورة”.

وأكد السلاهمي، أن 750 جمعية التي تم منحها إعانات مالية من طرف مجلس المدينة، قليلة جدا مقارنة بالعدد الحقيقي للجمعيات التي تنشط في الدار البيضاء، منتقدا “إقصاء جمعيات بسبب نفس الانتماء العائلي لمسيريها أو نفس عنوان المقر، وفي المقابل منح جمعيات لها تضارب المصالح لإعانة كبيرة”.

وفضل المستشار مقاطعة الحي الحسني، عدم تحديد هوية هذه الجمعيات، لأنها معروفة بحسب تعبيره، ومسيروها أعضاء بمجلس جماعة الدار البيضاء ومنهم برلمانيين، بينما تم إقصاء إحدى جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة النشيطة بتراب الحي الحسني بسبب تسييرها من طرف شخص مقعد وابنته التي تساعده في إدارة هذه الهيئة المدنية.

وشدد المتحدث، على أن “بدعة إقصاء الجمعيات العائلية غير منصوص عليها في القانون”، مطالبا الجماعة باعتماد “بنك معلومات عن الجمعيات النشيطة وغيرها، ومطالبتها سنويا بوضع تقاريرها الأدبية والمالية”.

يذكر، أن إعانات الجمعيات برسم سنة 2023، لم يتم الإعلان عنه بعد، في انتظار إعلانه مطلع أبريل المقبل، لعرضها على مجالس المقاطعات شهر يونيو من السنة الجارية حتى يتم البث فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *