أخبار الساعة، مجتمع

الأمم المتحدة تستعد لمؤتمر المياه 2023.. والمغرب يعتزم تقديم تجربته

حمو بن سعدوت

قال المدير العام لهندسة المياه بوزارة التجهيز والماء، حمو بن سعدوت، إن المغرب سيعمل على تقديم تجربته مجال تدبير الموارد المائية وبناء السدود خلال مشاركته في المؤتمر الدولي للأمم المتحدة للمياه المرتقب انعقاده خلال الفترة الممتدة ما بين 22 24 مارس الجاري.

جاء ذلك في تصريح أدلى به بن سعدوت لجريدة العمق المغربي، على خلفية لقاء إعلامي تم تنظيمه بالتعاون بين مركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط وسفارتي هولاندا وطاجكستان، بالمغرب، وذلك من أجل تسليط الضوء على مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023.

وأضاف سعدوت أن الهدف من المؤتمر الدولي للأمم المتحدة للمياه 2023، والذي تشارك فيه المملكة المغربية، هو الوقوف على أهداف التنمية المستدامة خصوصا ما يتعلق منها بالولوج  للماء الصالح للشرب والتطهير في أفق 2030.

وأشار إلى أن المغرب ومنذ الثمانينات أصبح معرضا للتقلبات المناخية اعتبارا لوجوده في حوض البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي تعين عليه اللجوء إلى الطرق غير الاعتيادية كضرورة ملحة لتلبية حاجياته سواء من الماء الصالح للشرب أو من الماء الفلاحي والصناعي، كتحلية مياه البحر واستعمال المياه العادمة التي تمت معالجتها ضرورة ملحة بالنسبة للمغرب لتلبية حاجياته.

من جانبه قال مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام، فتحي الدبابي، في تصريح للعمق، أن مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2003 سيكون مؤتمرا كبيرا جدا، اعتبار لأنه منذ فترة السبعينيات لم يتم عقد مؤتمر بهذا الزخم، ولأن سنة 2023 تشكل كذلك سنة المنتصف في أهداف الإنمائية للألفية.

وأضاف الدبابي، ان المؤتمر سيشكل فرصة لتقييم التعاون الدولي في مجال المياه ومجال التطهير، لا سيما وأن أن هناك مليارات من الناس في العالم لا يتوفرون على الماء الصالح للشرب وعلى التطهير كحق من حقوق الإنسان الأساسية.

وأشار المتحدث أن المؤتمر سيكون له كذلك دور كبير في إعادة تنشيط التعاون الدولي في مجال المياه وفي تحقيق الأهداف الستة من أهداف التنمية المستدامة.

هذا وقد حددت الأمم المتحدة محاور المؤتمر كالتالي: الماء من أجل الصحة، والمياه من أجل التنمية، والماء من أجل المناخ والقدرة على الصمود والبيئة، والمياه من أجل التعاون، ثم عقد العمل من أجل الماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *