مجتمع

بعد “تغييب” مفاجئ.. تبون ينهي مهام وزير الخارجية رمطان العمامرة

أنهى الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مهام وزير الشؤون الخارجية لبلاده، رمطان عمامرة، منهيا لغزا كبيرا متمثلا في غياب عمامرة عن الأنشطة الرسمية والديبلوماسية منذ أزيد من شهر.

وعين تبون، أحمد عطاف، وزيرا الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، خلفا لرمطان العمامرة الذي كان قد تقلد مهام وزير الخارجية في حكومة تبون منذ 7 يوليوز من سنة 2021، كما سبق له أن تقلد ذات المهمة في حكومة عبد المالك سلال، أثناء فترة حكم الرئيس الجزائري الراحل عبد العزيز بوتفليقة.

ويأتي تعيين وزير جديد، ضمن سلسلة إجراءات أقدم عليه الرئيس الجزائري، شملت تغييرات في صفوف وزراء الشباب والرياضة، التجارة، الصناعة والانتاج الصيدلاني، النقل، والمالية، وكذا إدارة ديوان قصر المرادية.

تجدر الاشارة إلى الفترة الأخيرة، عرفت غيابا مبهما للوزير عمامرة المقال من منصبه، حيث ربطت مصادر عدة، الغياب بصراع “خفي” بين الرئيس تبون ووزير خارجتيه، تمثلت في نية هذا الأخير، الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث غاب عن لقاءات ديبلوماسية، أبرزها استقبال المفوض السامي للاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية الأوروبية في زيارتهما إلى الجزائر، وكذا  الغياب عن اللقاء التحضيري للقمة العربية القادمة.

مصادر أخرى، كشفت أن غياب العمامرة عن المشهد السياسي الجزائري، يعود لعدم “رضى” جنرالات الجزائر، عن أداء العمامرة، لاسيما ملفي الأزمة الليبية والصحراء المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ولدعلى
    منذ سنة واحدة

    الحقيقة والصراحة ربما ان عصابة قصر المورادية قد اشترت قادة موريتانيا كما فعلت بتونس! لكن هذا لا يغير من الأمر شئ فهذا يعطي للمغرب الضوء الأخضر لدخول مدينة الكويرة فورا! "اليقظة والسلاح اليقظة والسلاح اليقظة والسلاح"