خارج الحدود، سياسة

وثائق سرية تكشف تلقي ماكرون رشاوى من القذافي عبر وسطاء جزائريين

كشفت وثائق سرية عثرت عليها الحكومة الليبية عند العميل الروسي ‘‘مكسيم شوغالي‘‘، عن تلقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وبمساعدة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، رشاوى عبارة عن أموال ليبية عبر وسطاء جزائريين، وذلك خلال سنة 2017.

ويتعلق الأمر وفق ما جاء في برنامج ‘‘ما خفي أعظم‘‘ الذي يبث على قناة الجزيرة، برسالة سرية سلمها سيف الإسلام القذافي إلى ‘‘شوغالي‘‘ وطلب منه إيصالها إلى موسكو، قبل أن يتم العثور عليها من قبل الحكومة الليبية مع عدد من الوثائق بحوزة العميل الروسي.

وجاء في نص الرسالة أن “سيف الإسلام لديه أدلة مكتوبة تؤكد حصول ساركوزي على أموال من معمر القذافي، وأن هناك أيضا صلة بالقاضي الذي يحقق في القضية بفرنسا، وأنه في سنة 2017، وبمساعدة ساركوزي، تلقى ماكرون أموالا ليبية عبر وسطاء جزائريين، وهو الأمر الذي يشعره الآن بإحراج شديد”، وفق نص الرسالة.

وقالت الرسالة إن ‘‘سيف الإسلام لديه بعض الأدلة التي تدين قادة وسياسيين معروفين في فرنسا وأوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية‘‘، داعيا روسيا للتفكير بشكل مشترك إلى كيفية استخدام هاته المعلومات، يضيف المصدر.

وكان ‘‘مكسيم شوغالي‘‘ قد اعتُقل رفيقه ‘‘سالم شويفان‘‘ في 17 ماي 2019، من قبل وزارة الداخلية الليبية، خلال معركة “تحرير طربلس” التي شنها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في الوقت الذي كانت فيه قوات حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج تسيطر على العاصمة.

يذكر أيضا أن السلطات الليبية كانت قد سلمت ‘‘شوغالي‘‘ ورفيقه، بعد التحقيق معه لعدة أشهر، إلى روسيا في مطار معتيقة لليبي، بحضور كبير المستشارين بإدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  في وزارة الخارجية الروسية، في 10 دجنبر 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *