مجتمع

استطلاع رأي: 87% من الشباب المغربي ضد استقبال المهاجرين الأفارقة

أظهر استطلاع رأي حديث لتوجهات آراء المغاربة حول هجرة الأفارقة من دول جنوب الصحراء نحو المغرب، عن معطيات صادمة، سيما من قبل الفئة الشابة، إذ أعرب 87% من الشباب المشاركين في الاستطلاع عن تأييدهم لمنع ولوج المهاجرين الأفارقة لأرض الوطن وتعزيز المقاربة الحدودية.

وكشفت نتائج استطلاع الرأي الذي أنجزته العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، والمركز المغربي للمواطنة، أن 55% من المشاركين رفضوا أن يصبح المغرب بلد استقبال للمهاجرين، في الوقت الذي أبدى فيه 37% قبوله بشروط.

ويرى 71% من الشباب المشاركين في الاستطلاع أن المهاجرين يساهمون في ارتفاع نسبة البطالة، و68% من عامة المشاركين يقولون أن عدد المهاجرين بالمغرب مرتفع 68%، و70% يذهبون للقول أن المهاجرون لا يساهمون في الاقتصاد المغربي، و86% يعتبرون أن ارتفاع عدد المهاجرين في المغرب ستشكل إشكالية لدى المغاربة مستقبلا.

ورغم أن هاته النتائج التي قد تبدو سلبية للغاية، إلا أن 45% من المستجوبين أعربوا عن اعتقادهم بأن المهاجرين لا يعانون من العنصرية، وإن كان كذلك 47 % صرحوا عن رفضهم بأن يكون المهاجرون جيرانا لهم.

وذكر المصدر أن الدراسة التي تم القيام بها خلال الفترة الممتدة ما بين 16 فبراير و3 مارس، والتي شملت 3158 مشاركا، ضمت، فضلا عن عدد من الأسئلة تحاول إجراء قياس كمي لمؤشر درجة التسامح والتعصب لدى مجتمع معين اتجاه المهاجرين، (ضمت) بحثا تحليلا لأزيد من 1900 تعليق، تم حذف 500 منها نظرا لمحتواه المتطرف.

ويرى رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، عادل تشيكيطو، أن غياب تدخل المجالس المنتخبة على مستوى مدينة الدار البيضاء إزاء ما يحدث من تجاوزات للمهاجرين على مستوى المدينة، وردات الفعل المتبادلة بين الطرفين، أساء جدا للعلاقة بين المغاربة والمهاجرين الأفارقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *