مجتمع

غياب أجهزة طبية يعمق جراح مرضى ورزازات .. ومندوبية الصحة توضح

ذكرت مصادر مطلعة لـ“العمق”، أن مجموعة من المرضى المتوافدين على مستشفى بوكافر التابع للمستشفى الإقليمي لسيدي حساين بورزازات، بات يتعذر عليهم منذ مدة القيام بالفحوصات الطبية اللازمة، بدعوى عدم وجود الأجهزة الطبية بهذه المنشأة الصحية.

وإستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن عددا من مرضى الأذن تفاجئوا خلال مراحل البحث عن علاج، بما في ذلك أخذ الموعد عبر موقع وزارة الصحة مرورا بدفع تكاليف التسجيل في الصندوق بالمؤسسة الصحية، وعرضهم على الطبيب المعالج، بعدم وجود أي جهاز للكشف عن الأذن، والاعتماد فقط على مصباح يدوي لأخذ نظرة عن قرب عن ما بداخل الأذن.

ووفق الوثيقة التي حصلت عليها الجريدة، فإن غياب هذه الأجهزة الخاصة بفحص الأذن بهذا المستشفى العمومي، فوت على عدد من المرضى فرصة إجراء هذه الفحوصات الطبية، وبالتالي حرمانهم من حقهم الدستوري من الاستشفاء إسوة بجميع المغاربة، وذلك بالرغم من دفع التكاليف المرتبطة بمثل هذه الحالات.

وأوضحت المصادر، أنه وأمام هذه الوضعية المتمثلة في غياب هذه الأجهزة، فإن الأطباء يعمدون إلى توجيه مرضاهم إلى مصحات خاصة بالمدينة من أجل إجراء هذه الكشوفات، الشيء الذي سيكلفهم مزيدا من الوقت، وإكراهات مادية هم في غنى عنها.

وتعليقا على الموضوع، قالت بديعة عبداللوي، مندوبة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بورزازات، إن “المستشفى المذكور، توصل خلال هذه الأيام بعدد من الأجهزة، من بينها جهاز ميكروسكوب خاص بفحص الأذن، وذلك في إطار الرقي بالخدمات المقدمة في المنشآت الصحية، وتتم حاليا عملية وضعه وتركيبه من طرف الشركة”.

وأكدت عبداللوي في تصريح لـ“العمق”، أن “مستشفى بوكافر متعدد التخصصات سيتسلم أيضا عما قريب أجهزة أخرى متخصصة في جراحة الأذن، وسيتم العمل بها في القريب العاجل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *