سياسة

يايموت: الانتصار الانتخابي للمصباح في حاجة لتكنوقراط الحمامة

اعتبر الباحث في العلوم السياسية خالد يايموت أن حزب العدالة والتنمية في حاجة ماسة لحزب التجمع الوطني للأحرار في التحالف الحكومي المقبل، معللا ذلك بطبيعة النظام السياسي المغربي الذي يتصف بأنه “نصف ديمقراطية”، وأن أي قفز لإخوان عبد الإله ابن كيران عن التحالف مع الحمامة سيكلف الحزب والديمقراطية المغربية غاليا.

وأوضح يايموت في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن حزب العدالة والتنمية “حزب شعبي معتدل، وديمقراطي”، وحزب التجمع الوطني للأحرار “حزب حكومي بطبيعته”، ورغم ذلك “فإن الانتصار الانتخابي للعدالة والتنمية، وإن كان يدعم الانتقال الديمقراطي بالمغرب، فإن حاجته لنخبة الدولة التيكنوقراطية المجمعة في حزب الأحرار من طرف النظام السياسي -منذ الثمانينات من القرن العشرين- يعد ضرورة سياسية”، على حد قوله.

وأضاف “التحالفات السياسية تقوم على موازن القوى المعبر عنها في صناديق الاقتراع في العرف الديمقراطي الإنساني العالمي؛ أما في الأنظمة النصف ديمقراطية فتقوم على تفوق المؤسسات العميق للدولة على المؤسسات الوسيطة مثل الأحزاب”.

وبخصوص الحالة المغربية فقد اعتبر الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن المغرب يعيش انتقالا ديمقراطيا سمته توسيع المشاركة السياسية، وبالتالي “فإن التحالفات لا تحتكم لصناديق الاقتراع فقط، بل أولا لمسار ولطبيعة النظام السياسي ومنظوره للتغيير والاستمرارية”.