مجتمع

مورد للأبقار البرازيلية يدافع عن جودة لحومها ويوضح إجراءات وشروط استيرادها (فيديو)

تصوير ومونتاج: أشرف دقاق

خلف استيراد مستثمر في القطاع الفلاحي بالجديدة لرؤوس أبقار برازيلية ضجة واسعة بين المغاربة، منتقدين استيراد أنواع “تفتقد للجودة لدعم سوق اللحوم الحمراء”.

وتداول مدونون صورا لهذه الأبقار، مؤكدين على أنها “جواميس وليست أبقار من النوع الجيد، في انتقاد حاد للحكومة التي سمحت باستيراد هذه البهائم البرازيلية على الرغم من أن دولا أخرى كإيران والأردن وتايلاند وروسيا أوقفوا مؤقتا استيرادها من البرازيل؛ بدعوى إصابتها بجنون البقر”.

وفي هذا الصدد، قال عبد الفتاح عمار مورد 2800 رأس من البرازيل عبر ميناء الجرف الأصفر بالجديدة، إن عملية إدخالها احترمت جميع دفاتر التحملات المعمول بها عالميا، مؤكدا أن هذه الأنواع هي “أبقار من سلالات جيدة وليست جواميس”.

وشدد عمار في حديثه لجريدة “العمق”، أن تحاليل “هذه الأبقار متوفرة لدى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ووزارة الفلاحة التي أوضحت أنواع هذه السلالة، وسبب استيرادها الراجع إلى الجفاف المتوالي لثلاث سنوات”.

وأوضح عمار، بخصوص الضجة التي أثارها موضوع الاستيراد من البرازيل، “أن من حق المغاربة الانتقاد والتساؤل، مشددا في الوقت ذاته، على أن الكثير منا قد أكل لحوم البقر البرازيلي، سواء من زار تركيا أو أي دولة أسيوية”.

وتابع المتحدث، قوله بأن القطاع الفلاحي “دائما يعرف مغامرات من هذا القبيل، وأنهم كمستوردين غير خائفين من هذه المغامرة، لأنه لا يمكنهم استيراد منتجات تضر المواطنين المغاربة”، مضيفا أن متخصص في هذا المجال منذ سنوات وراكم فيه خبرة كبيرة، إذ ورثه عن والده وجده.

وفيما يتعلق بالأزمة التي دفعت لاستيراد أبقار البرازيل وفق عمار، “فهي ناتجة عن تراجع الإنتاج بأوروبا كونها كانت السوق الأساسي لاستيراد اللحوم الحمراء، وبسبب هذا التراجع، توجه المغرب للسوق البرازيلي وإلى الأورغواي، وسيظل منفتحا على أي سوق آخر، لتمكين المغاربة من لحوم حمراء بأقل تكلفة”.

وخلص عمار بالتأكيد على أن “لحوم هذه الأبقار البرازيلية عالية الجودة، ولها قيمة غذائية مهمة، مجددا تأكيده على أنه لا يمكنهم كفلاحين ومستوردين المغامرة بصحة المغاربة، منوها بالنضج الذي أثاره المغاربة حول هذه المنتجات، والتساؤل الذي أثاروه، مطمئنا كل المواطنين على أن الوقت سيظهر جليا من يملك الحقيقة ومن يكذب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مغربي
    منذ سنة واحدة

    السلام عليكم هده من سلبيات التبعة لاروبا وعدم انفتحنا على اسواق اخرى هده السلالة لا علاقة لها بالجاموس كما يدعى البعض وانما هي خليط مابين سلالة اجوس وسلالة دوباني الهندية ودات جودة لحمية المستهلك المغربي تعود علي الشارولي و البلجيكي لهدا تعجبوا عند استيراد هدا النوع من الابقار لدا على من يتكلم ان يبحث وان تكون له دراية بالمجال

  • Elajnad mostapha
    منذ سنة واحدة

    الشعب المغربي مستهدف من جميع التجار. لأن همهم الوحيد هو المال أما صحة الشعب فلا إهتمام واضح من قبل الحكومة