اقتصاد

استيراد شركة مغربية لشحنات من الغازوال الروسي يطرح استفهامات حول طريقة التمويل  

يطرح استيراد الشركة المغربية BGI Petroleum لصاحبها رضا بنبراهيم والفاعلة في قطاع استيراد وتوزيع المواد الطاقية، للغازوال الروسي استفهامات كثيرة حول طريقة تمويل هذه الشحنة في وقت لا تتمكن فيها الأبناك المغربية من تمويل مثل هذه المعاملات مع الشركات الروسية بالنظر إلى العقوبات المفروضة على المواد النفطية القادمة من روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا.

وسائل إعلام مغربية، منها موقع لوديسك، أورد أن شركة BGI Petroleum استوردت  شحنة من الغازوال الروسي تناهز حمولتها 30 ألف طن قادمة من ميناء بريموسك الروسي إلى ميناء المحمدية.

وفي الوقت الذي أثير فيه جدل حول استيراد الغازوال الروسي وجلبه إلى المغرب، خرج مسؤولون مغاربة في تصريحات متفرقة ليؤكدوا أن هذه العملية وإن كانت قانونية فإنها صعبة في الحالة المغربية بالنظر إلى أن تمويلها من قبل الأبناك المغربية أمر مستحيل بسبب العقوبات المفروضة على المواد النفطية الروسية من قبل الدول الغربية.

ويطرح السؤال حول الطريقة التي مولت بها الشركة المغربية BGI Petroleum لصاحبها رضا بنبراهيم اقتناء هذه الشحنة وتوجيهها نحو المغرب، وهل فعلا مولتها من قبل الأبناك المغربية؟  هذا في الوقت الذي يجري فيه الحديث عن كون الشحنة لم يتم تفريغها في ميناء المحمدية بعد تعذر التمويل وأداء قيمتها.

وشركة BGI Petroleum التي أنشئت حديثا من طرف رضا بنبراهيم فرع لمجموعة BGI investment تنشط في قطاعات الصناعة والتعمير والعقارات والزراعة والأشغال العمومية والمواد النفطية.  وبعد إنشائها أحدثت مجموعة من محطات توزيع الوقود تحمل علامة YOOM.

وفي أكتوبر 2022،  تمكنت الشركة من كراء خزانات شركة “سامير” بعدما أدنت لها المحكمة التجارية بالدا البيضاء بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • نورالدين
    منذ سنة واحدة

    اودي ماكين لي مطلع الأسعار قد البيترول فالمغرب وحتى الشعب المساهمه الأكبر في تزايد الأسعار اما لكان كانت مقاطع المحروقات كلشي ايوقف كون تقادات، الفقير إلى المحروقات كدير 50درهم ليتر غادي اشريه، لمن غادي نردو اللومة الله احفظك فلي جاي َالسلام