مجتمع

مؤسسة “أورنج” تطلق مشروع “القرية الرقمية” للإدماج الرقمي والاجتماعي لساكنة البوادي

توقيع أورنج لمشروع القرية الرقمية

أطلقت مؤسسة “أورنج” أول مشروع لإحداث قرية رقمية بالمغرب “orange village”، مساء الخميس 13 أبريل 2023، بتوقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة السلام للإنماء الاجتماعي، وذلك في إطار استمرار برامج “أورنج”، الهادفة إلى الإدماج الرقمي والاجتماعي لتلاميذ ونساء البوادي والمناطق النائية.

قرية رقمية

في حديثها عن المشروع، قالت هند الفال الكاتبة العامة لمؤسسة “أورنج”، في تصريح لجريدة “العمق”، إن الشراكة الموقعة بين “أورنج” ومؤسسة السلام، تتعلق بإطلاق أول مشروع بالمغرب لإحداث قرية رقمية، من خلال إعادة هيكلة البنية التحتية لدوار ضواحي مراكش يدعى “أنمرو” الذي يقطنه حوالي 600 مواطن.

هذا المشروع الأول في المغرب والثالث عشر في إفريقيا، تضيف الكاتبة العامة لمؤسسة “أورنج”، سيعملون من خلاله على تهيئة المسالك الطرقية والمدارس، إضافة إلى إنشاء مركز صحي، حتى يتمكن سكان “أنمرو” من العيش في ظروف إنسانية كريمة.

وتؤكد هند الفال، أنه بعد تهيئة طرقات والبنية التحتية لدوار “أنمرو”، سيعملون على رقمنة القرية، بتسهيل الولوج إلى الأنترنت وتقريب سكانها من كل ما هو رقمي، حتى يمكن للنساء ترويج منتجاتهن المحلية حتى يصرن سيدات فاعلات في الاقتصاد الوطني، وبالتالي النهوض بأوضاعهن الاجتماعية.

من جهتها، صرحت ليلى فجاح رئيسة جمعية السلام للإنماء الاجتماعي فرع البيضاء أنفا، لجريدة “العمق”، “بأن مؤسستهم استجابت لطلب العروض الذي أطلقته مؤسسة “أورنج”، المتعلق بإنشاء أول مشروع قرية أورنج بأنمرو نواحي مراكش.

ويهدف هذا المشروع حسب فجاح، إلى “تهيئة مرافق صحية وترفيهية بمؤسسات تعليمية بقرية “أنمرو”، والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل للنساء، من خلال تثمين صناعات يتفنن فيها لخلق مشاريع مدرة للدخل، سواء تعلق الأمر بإنتاج العسل أو الجبن أو المواد التجميلية والغذائية”.

وسيتم تدشين هذا المشروع أولا، بتهيئة المسالك الطرقية، حتى يتسنى تيسير الولوج إلى قرية أنمرو، التي تعرف بمسالكها الوعرة والصعبة العبور خاصة على وسائل النقل الحديثة، ثم تسهيل عمليات الرقمنة لهذه الساكنة.

توقيع شراكة بين أورنج ومؤسسة السلام

 

مدرسة رقمية

إلى ذلك، تعمل مؤسسة “أورنج” بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في إطار شراكة تستمر لأزيد من خمس سنوات، “من أجل رقمنة عدد من المدارس العمومية في البوادي عبر ربوع المملكة، حيث تقول “أورنج” بمنح هؤلاء التلاميذ لوحات الكترونية وتكوينهم في مجال الرقمنة، ليواكبوا العالم الرقمي بدل استمرارهم في الانعزالية عن العالم الخارجي”.

وأكدت هند الفال الكاتبة العامة لمؤسسة “أورنج”، “بأن برنامج رقمنة مدارس عمومية، قد حققوه في 16 مؤسسة مدرسية بالبوادي السنة الماضية، بينما تعمل “أورنج” على تحقيقه بـ25 مؤسسة تعليمية عمومية خلال السنة الجارية، باستهداف 5200 تلميذ وتلميذة، وهو الرقم الذي يرتفع باستمرار”.

وشددت الفال، على أن هدفهم من هذه المبادرة الاجتماعية والتضامنية، “هو مساعدة الأطفال لولوج عالم الرقمنة، إضافة إلى برنامج المؤسسة المتعلق بمنازل رقمية، تقوم بإنشائه بشراكة مع جمعيات نسائية، هدفه تعليم النساء والفتيات الولوج إلى العالم الرقمي لبيع منتجاتهن عبر الانترنت”.

وفي السياق ذاته، أكدت مداخلات فاعلات جمعويات ومعلمات حضرن حفل التوقيع على المشروع بالبيضاء، بأن برنامج “أورنج”، المتعلق برقمنة المدارس العمومية، سيعود بالنفع على تلاميذ البوادي والمناطق النائية، حيث لامسوا من مواقعهن، أن التلاميذ بعد بدأ استعمالهم للوحات الالكترونية، صاروا أكثر قابلية لتلقي الدروس وأكثر تفاعل، وهو تغيير وتفاعل إيجابي بالنسبة لهم.

وفي كلمته بالمناسبة، قال هنريك كاستل نائب رئيس مؤسسة “أورنج” المغرب، إن المؤسسة تعمل على تعزيز قيم التضامن والمساواة ومنح فرص للآخرين لتحقيق أحلامهم، سواء كانوا شبابا ونساء وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال مبادرات تعمل “أورنج” على تحقيقها بشكل يومي لإدماجهم الرقمي والاجتماعي.

مؤسسة أورنج

توقيع أورنج لمشروع القرية الرقمية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *