مجتمع

طعن في مباراة عميد كلية واتهام لرئيس جامعة مراكش بالتدخل فيها

علمت جريدة “العمق” من مصادر مطلعة، أن الأستاذ الجامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش عبد الجليل هنوش طعن في مباراة اختيار عميد الكلية، التي نظمتها رئاسة الجامعة أمس الخميس، وينتظر أن تعلن نتائجها في مجلس الجامعة الذي سيعقد اليوم الجمعة.

وراسل العميد الأسبق للكلية – حسب مصادرنا في مجلس الجامعة- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر من أجل التدخل لإلغاء نتائج المباراة وإعادتها، متهما رئيس جامعة القاضي عياض بالتدخل فيها والتأثير على نتائجها، من أجل تنصيب أحد المتبارين على المنصب، وإبعاد غيره عن المنافسة.

ولم يستبعد الطعن المذكور، أن يكون أعضاء اللجنة المشرفة على المباراة قد تلقوا تعليمات بالتحامل على أحد المتبارين “المغضوب عليهم” من رئاسة الجامعة، بسبب الاختلافات الفكرية بين المرشح الطاعن في المباراة ورئيس الجامعة.

ويُتهم رئيس جامعة القاضي عياض عبد اللطيف الميراوي بتعيين مقربين منه باللجنة المشرفة على مباراة اختيار العميد الجديد للكلية التي ظلت سنتين بدون عميد رسمي، ومازالت تتخبط في جملة من المشاكل التدبيرية.

في السياق ذاته، علمت جريدة “العمق” من مصادر من داخل رئاسة الجامعة أن مجلس الجامعة الذي سينعقد اليوم الجمعة يضم ضمن جدول أعماله الاطلاع على نتائج مباراة اختيار العميد التي جرت أمس الخميس، رغم أنها لم يمر عليها سوى 24 ساعة، ويفترض من اللجنة المشرفة أن تأخذ وقتها الكافي في تقييم المتبارين.

وسبق للجامعة أن أعلنت عزمها فتح ظرف نتائج المباراة في مجلس الجامعة، وفق ما ينص عليه القانون المنظم لاختيار عمداء الكليات، قبل أن تعلن عن موعد المباراة في حد ذاتها.

وأضافت مصادر جريدة “العمق” أن عبد الجليل هنوش العميد بالنيابة الذي أعفي من منصبه من طرف رئاسة الجامعة شهر مارس الماضي، بعدما تم تكليفه بالمنصب قبل بضعة أشهر من الإعفاء، غاب عن المباراة المنظمة برئاسة جامعة القاضي عياض أمس الخميس، رغم أنه كان قدم ملف ترشيحه.

ويشار إلى أن المباراة على المنصب ذاته، تم إلغاؤها من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بسبب طعن تقدم به الأستاذ الجامعي نفسه، حول وجود خروقات قانونية في المباراة.

جدير بالذكر أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش تفتقد لعميد رسمي منذ نهاية ولاية العميدة السابقة وداد التباع، حيث تم تمديد مدة إشرافها على تسيير الجامعة بسبب فشل مباراة اختيار العميد، ثم تعاقب على تدبير الكلية عدة عمداء بالنيابة، إضافة إلى أن الوزارة الوصية على القطاع ألغت نتائج المباراة في وقت سابق بسبب “عدم توفر الكفاءة” في الأسماء الثلاثة المرشحة للمنصب، والتي كان بينها اسم العميدة السابقة وداد التباع، والعميد بالنيابة الحالي عبد الرحيم بنعلي المتنافس هو الآخر على المنصب المذكور.