مجتمع

بركة: حزبنا “باقي فصباغتو” والحكومة قامت بمجهودات “كبيرة” للحفاظ على فرص الشغل

اعتبر الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن حكومة عزيز أخنوش قامت بمجهودات “كبيرة” من أجل الحفاظ على فرص الشغل والنهوض بأوضاع المواطنين، مشيرا إلى أن حزبه كما كان منذ معركة التحرير، “بقا على صباغتو” وهو ضمن الأغلبية الحكومية.

كلام بركة، جاء بمناسبة إحياء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، لليوم العالمي للعمال، الإثنين فاتح ماي، بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

نزار بركة، قال بهذه المناسبة إن حزب الاستقلال “دائم الحضور” مع الشغيلة المغربية، وأنه حزب “كما عرف في معركة التحرير وفي معركة البناء وفي المعارضة، في الحكومة أيضا “بقا على صباغتو” يدافع على ما يؤمن به”.

وأوضح بركة أن حزب الاستقلال “كان وما يزال وسيظل يدافع على تكافؤ الفرص وتوفيرها، والنهوض بأوضاع المواطنين، وتحسين قدرتهم الشرائية وارتقائهم الاجتماعي”.

واسترسل المتحدث أنه من بين “الصعوبات الكبيرة” المطروحة في عهد الحكومة الحالية، بسبب توالي الأزمات الدولية، هو “الحفاظ على مناصب الشغل أولا، وثانيا خلق فرص شغل جديدة”، مشيرا في هذا السياق إلى أربعة إجراءات قامت بها الحكومة، اعتبرها “مهمة”.

أول إجراء وفق كلام بركة، هو إعفاء أي مقاولة من الضريبة ومن الاشتراكات الاجتماعية لمدة سنتين، عن مناصب الشغل التي ستفتحها.

ثانيا، يورد بركة، أن 30 بالمائة من الصفقات العمومية ستمنح للمقاولات الصغرى والمتوسطة من أجل الاستفادة وتطوير مواردها ونشاطها، وخلق فرص الشغل والرواج الاقتصادي.

ثالثا، يضيف المسؤول الحزبي، أنه تم تخفيض الضريبة على الشركات الصغرى والمتوسطة من 31 بالمائة إلى 20 بالمائة، بهدف تشجيعها وإطالة أمد اشتغالها.

أما الإجراء الرابع، يتعلق وفق بركة بالصفقات العمومية، إذ تم رفع طلبات التوريدات “بوند كوموند” من 20 مليون إلى 50 مليون، حتى يتسنى للمقاولات الصغيرة جيدا الاستفادة وفتح المجال أمامها من أجل التشغيل والعمل.

هذا ووصف المتحدث الإنجازات التي قامت بها الحكومة الحالية، بـ”الكبيرة”، في إشارة منه إلى خطوة مأسسة الحوار الاجتماعي عبر اتفاقيات مع الفرقاء والمتدخلين، وتحسين الدخل، والرفع من الحد الأدنى للأجور، بـ5 بالمائة بالنسبة للعمال في القطاع الخاص و10 بالمائة للعاملين في القطاع الفلاحي.

وأشار إلى تحسين الدخل بالنسبة للقطاع العام، لامس أساتذة التعليم العالي، بعد زيادة 3000 درهم شهريا، و4000 درهم شهريا للأطباء، و833 درهم مستقبلا لرجال ونساء التعليم، بعد الاتفاق الأخير.

واسترسل المتحدث أن الحكومة رفعت حصيص الترقية إلى 36 بالمائة، و40 بالمائة في التعليم العالي، مضيفا أنه تمت إضافة درج التميز في قطاع التعليم، وسيُشرع في تطبيقها هذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *