أخبار الساعة، سياسة

بني ملال .. استقالة جماعية لأعضاء بجماعة “ايت أم البخث”

الجماعة القروية ايت أم البخث اقليم بني ملال

تقدم أعضاء مجلس جماعة أيت أم البخث بإقليم بني ملال، الاثنين 8 مايو الجاري، باستقالة جماعية من مهامهم إلى والي جهة بني ملال الخنيفرة وعامل إقليم بني ملال، لأسباب سطروها في وثيقة الاستقالة.

ويتعلق الأمر بكل من النائب الأول للرئيس ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والبيئية ورئيس لجنة المرافق العمومية ومستشارين آخرين.

وعزى الأعضاء أسباب استقالتهم إلى عدم التدبير الجيد، ومن بينها “إغلاق مقر جماعة ايت أم البخث والفرعية التابعة لها يوم 28 أبريل 2023 بدون سبب أو موجب قانوني”، بالإضافة إلى “التستر على جريمة حادثة سير للوحدة الصحية التابعة لجماعة ايت أم البخث بتاريخ 9 مايو 2022”.

وقال الأعضاء إن استقالتهم أيضًا راجعة إلى “طرد النائب الأول بشكل تعسفي خلال الدورة العادية المنعقدة بتاريخ 4 مايو 2023 قبل بدء التداول في جدول الأعمال، بالإضافة إلى التصويت لإخراج أحد الأعضاء من القاعة خلال نفس الدورة قبل التداول في جدول الأعمال ولم يتم إخراجه بشكل قانوني”، بحسب تعبيرهم.

وكشف المستقيلون أن نفس الدورة التي شهدت هذه “الفوضى”، لم يتم اتخاذ نفس الإجراء مع باقي الأعضاء الذين أثاروا الضجيج وقرعوا الطاولات ولم يأخذوا أماكنهم في القاعة، وكاميرات المراقبة تشهد على ذلك.

واستنكر الأعضاء ضمن وثيقة الاستقالة المتوفرة “الترخيص الشفوي للرئيس بالبناء لكل من النائب الأول ونائب رئيس لجنة المرافق العمومية ورئيس لجنة المالية، وقد تم هدم البناية التابعة للنائب الأول وإعادة الحالة إلى ما كانت عليه، ولم يصدر أي قرار بشأن الآخرين”.

وانتقد الأعضاء أيضًا التعامل غير القانوني مع العمال العرضيين، واستخدام سيارة الجماعة في المصالح الشخصية، والتدبير العشوائي لحظيرة السيارات، بالإضافة إلى الموافقة على استغلال المقلع التابع لأحد نواب الرئيس وهو ما يتعارض مع القوانين التنظيمية الجاري بها العمل.

وأكدت المصادر ذاتها، أن رئيس جماعة ايت أم البخث، “يستمر في مزاولة مهامه كتقني ببلدية زاوية الشيخ، ولا يُفرغ لمهام رئيس هذه الجماعة، كما أنه يتباهى بنفوذه ومعارفه رغم متابعته قضائيًا بتهمة اختلاس المال العام ببلدية زاوية الشيخ والتباهي بالمحامي التابع لقبيلتهم”، بحسب تعبيرهم ضمن الوثيقة ذاتها.

وانتقد الأعضاء كذلك التدبير غير القانوني لرئيس جماعة ايت أم البخث، من خلال “استهلاك الوقود بطريقة غير قانونية، وعدم صرف التعويضات عن التنقل للنائب الأول علمًا أنه عضو بمجموعة الجماعات الترابية أطلس للنقل الحضري وصرفها لباقي النواب رغم عدم تنقلهم لأي مهام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *