مجتمع

صياغة عقود برامج سلاسل الإنتاج الفلاحي بالفرنسية يغضب مهنيين

عبرب عدد من المهنيين في قطاعات فلاحية مختلفة، عن غضبهم من صياغة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لعقود برامج سلاسل الإنتاج الفلاحي باللغة الفرنسية.

وكانت وزارة الفلاحة قد وقعت، الخميس الماضي، خلال المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، مع الفيدراليات المهنية الفلاحية، 19 عقد برنامج في إطار مخطط الجيل الأخضر، كلها صيغت باللغة الفرنسية، في غياب تام للغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية للبلاد.

العقود البرامج التي تشمل الفترة ما بين 2021 و2030، بلغت كلفتها 110.698 مليار درهم، منها 42.477 مليار درهم مساهمة من الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

وفي الوقت الذي ينص فيه الفصل الخامس من الدستور على أن “تظل اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة. وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها. تعتبر الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”، تصر وزارة الفلاحة على توقيع عقود برامج الإنتاج الفلاحي بلغة أجنبية.

وفي هذا الصدد قال أحد منتجي الحليب في حديث لـ”العمق”، إنهم وجدوا صعوبة في الحصول على عقد البرنامج الخاص بالقطاع، وبعد توصله به وجد أنه مكتوب باللغة الفرنسية، متسائلا “كيف للمنتجين والمربين للأبقار قراءة هذا العقد وفهمه، وهو مكتوب باللغة الفرنسية التي لا يجيدها أغلبهم خصوصا أن الوثيقة تتضمن تفاصيل كثيرة وتمتد على 21 صفحة”.

الملاحظة ذاتها التي أبداها منتج الحليب هذا تقاسمها معه عدد من المهنيين في سلسلة إنتاج الحليب وسلاسل فلاحية أخرى، من قبيل الدواجن والنحل واللحوم الحمراء وغيرها، حيث اعتبروا ذلك عائقا أمام انتشار المعلومة بين الفلاحين الذين تعنيهم هذه العقود بالدرجة الأولى.

جدير بالذكر أن الدولة وقعت مع الفيدراليات البيمهنية الفلاحية 19 عقد برنامج لتنمية سلاسل الإنتاج، وتخص هذه الاتفاقيات 4 سلاسل حيوانية، ويتعلق الأمر بسلسلة الحليب وسلسلة اللحوم الحمراء وسلسلة الدواجن وسلسلة تربية النحل، و15 سلسلة نباتية، تهم الزيتون والأشجار المثمرة والحوامض ونخيل التمر والحبوب والقطاني والنباتات السكرية والزراعات الزيتية والخضروات والبواكر والأركان والبذور والسلسلة البيولوجية والفواكه الحمراء والزعفران والأرز والورد العطري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *