سياسة

“البام” يحضر لتأسيس منظمة شباب “الجرار” ويحدد 30 سنة سقفا للانخراط

عقد المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، ممثلا في محمد المهدي بنسعيد، أمس الجمعة، اجتماعا تشاوريا موسعا مع أعضاء اللجنة التحضيرية لمنظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة، وذلك ضمن التحضيرات الجارية لتأسيس منظمة جديدة لشباب “الجرار”.

وأبرزت شبيبة “البام” بأن الاجتماع خصص للتداول في المقترحات المقدمة إلى المكتب السياسي، ووضع أرضية عمل لمواكبة الاعداد الجيد للمؤتمر الوطني لشباب الحزب.

وقال المصدر ذاته إن اللقاء عرف “نقاشا هادفا ومثمرا وعميقا حول الأهداف التي يجب أن تضعها المنظمة في صلب أجندتها عند إخراج نسختها الثانية”، مشيرا إلى أنه تم الترحيب بقرار المكتب السياسي القاضي بوضع 30 سنة كحد أقصى للانخراط في المنظمة.

عضو المكتب السياسي للبام، محمد المهدي بن سعيد، شدد في كلمته على أن “التحضير الجيد للمؤتمر يحتاج مزيدا من العمل والتأني لأجل أخراج أحسن نسخة نمودجية لمؤتمر شبابي يليق بقيمة الحزب في الساحة السياسية”.

وأبلغ بنسعيد أعضاء اللجنة التحضيرية، بأبرز الملاحظات المقدمة من طرف المكتب السياسي للحزب، عطفا على مشروع المقترح المقدم بخصوص تحضيرات المؤتمر، حيث همت هذه الملاحظات بالأساس البند المتعلق بالسن المحدد لأعضاء منظمة الشبيبة، والذي حدد ما بين 18 و 30 سنة.

وأشار المتحدث إلى أن الشق التنظيمي اعتبرته القيادة السياسية للحزب أمرا موكولا، بقوة القانون التنظيمي للحزب، إلى نائب الأمين العام والمسؤول الأول عن التنظيم الحزبي، سمير كودار، بالنظر للوضع التنظيمي لمنظمة الشباب حاليا.

وأشار بنسعيد إلى الرسائل السياسية التي يسعى المكتب السياسي للحزب، توجيهها لجميع الفرقاء بالمشهد السياسي الحزبي والمجتمع المغربي، أبرزها ضرورة العمل على تجديد النخب انطلاقا من التنظيم الحزبي الشبابي، ومنح الثقة لكفاءات شابة واعدة لتحمل مسؤولية تنظيمية والتدرج السلس داخل التنظيم الحزبي.

ودعا الوزير، الشباب الحاضرين إلى ضرورة تقوية حضور الحزب في المجالات التي تشغل شباب اليوم، والانفتاح أكثر على اهتماماتهم والإنصات لمطالبهم لأنهم يمثلون ثلث الشعب المغربي، مشددا على أن “الأمر يحتاج مزيدا من العطاء والوعي الإيجابي بالمسؤولية الاجتماعية تجاه هذه الفئة المجتمعية المعول عليها مواصلة بناء مغرب الغد”.

وخلال اللقاء، تمت المصادقة على تحديد سن الانتماء لمنظمة شباب الأصالة والمعاصرة من 18 إلى 30 عاما، والعمل على التعبئة الشاملة والانفتاح والتواصل أكثر مع الكفاءات والطاقات الشبابية في كافة المجالات والشرائح المجتمعية من خلال والحوار والتشاور لحشد الطاقات والجهود والخبرات، وتفعيل مشاركة فاعلة للشباب في مشروع البناء التنظيمي للمنظمة الشبابية للبام.

وكان وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بن سعيد، قد قال في تصريح سابق لجريدة ‘‘العمق‘‘، إنه تم الخوض في مجموعة من النقاشات خلال السنوات الماضية بخصوص تأسيس تنظيم شبابي لحزب الأصالة والمعاصرة، وفق استقلالية قانونية وفكرية إن تطلب الأمر.

واعتبر أن “الوقت قد حان ليتمكن شباب حزب الأصالة والمعاصرة من القيام بانطلاقة تُقربهم أكثر من أي وقت مضى من المواطنين والمواطنات، كي يعملوا على بلورة أفكار الحزب مجتمعيا وفي الآن ذاته إيصال مطالب الشعب للقيادات الحزبية بمختلف المستويات”.

وأشار إلى أنه يُنتظر من الشباب القيام بضغط مؤسساتي إيجابي مستمر، يكشف من خلاله على أبرز التحديات التي يعرفها المغرب داخليا وخارجيا بشكل يُعجل استجابة القيادات الحزبية لهاته التحديات وتقديمها لحلول موضوعية تتجاوب مع ما هو مطروح.

يُشار إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة كان قد أسس شبيبة حزبية في عهد الأمين العام السابق، مصطفى البكوري، وكانت تُعرف حينها بأنها شبيبة إلياس العماري، الأمين العام الأسبق الذي كان نافذا في الحزب، قبل أن يعتزل الحياة السياسية ويختفي عن الأنظار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *