أخبار الساعة، مجتمع

هيئة تنشد إحداث وحدة متنقلة للتكوين المهني بجبال تنغير

وجهت جمعية تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة أوسيكيس العليا بالجماعة الترابية أمسمرير التابعة إداريا لإقليم تنغير، طلبا عاجلا إلى لبنى أطريشة، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالدار البيضاء، وذلك من أجل التدخل لتوفير وحدة متنقلة للتكوين المهني بجماعة أمسمرير، لكون المنطقة تفتقر إلى مراكز للتكوين المهني، على حد قولها.

الطلب الذي اطلعت عليه “العمق”، أكدت من خلاله الجمعية على “ضرورة التعجيل بتوفير وحدة متنقلة للمناطق الجبلية بإقليم تنغير خاصة بجماعة امسمرير التي تضم مئات الشباب الذي يقبلون على أوراش البناء بمختلف جهات المملكة لتمكينهم من الاستفادة من تكوينات مهنية ودبلومات عمومية معترف بها في التخصصات المرتبطة بقطاع البناء والأشغال العمومية وبقطاعات النسيج والالبسة بالنسبة للعنصر النسوي”.

وأضافت أن “هذه المراسلة تأتي وعيا منها بالدور الهام وبالمجهودات الكبيرة التي تقوم بها الإدارة العامة في مكاتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية على مستوى توسيع خريطة مؤسسات التكوين المهني وتنويع العرض التكويني ببلادنا، ومن خلال تنزيل  رؤيته بتسريع إحداث مدن المهن والكفاءات في جميع جهات المملكة”.

وفي السياق ذاته، كشف نبارك أمراو في تصريح لـ“العمق”، أن “المناطق الجبلية بجهة درعة تافيلالت تفتقر لمراكز التكوين المهني سواء التابعة للقطاع العام أو الخاص وكذلك المنظمات المدنية في الوقت الذي تعرف فيه هذه المناطق تنتمي ظاهرة الهدر المدرسي في صفوف القاصرين الذي يلجؤون لاوراش البناء وبعض الحرف المرتبطة بها كسياقة الاليات التي اضحت تستقطب يدا عاملة مهمة” .

وأضاف رئيس جمعية تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة أوسيكيس العليا أن “هذا المعطى يقتضي توفير عرض تكويني لفائدة الشباب المنطقعين عن الدراسة لتعلم بعض الحرف المطلوبة في سوق الشغل والحصول على دبلومات مهنية تسمح لهم بولوج فرص تم يا المشاريع والاستثمار أو الاندماج في الحياة العملية كعمال متخصصين ومؤهلين” .

وختم المتحدث تصريحه بالقول إن “هذا التوجه سيساعد على محاربة الانحراف والجريمة كما سيساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للشباب وعائلاتهم ومحيطهم بالمنطقة، وهو الأمر الذي يستدعي التفاعل الإيجابي مع هذا الطلب الملح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *