منوعات

طريقة فريدة لمنع سرقة السيارات بأفغانستان

في ظل الضغط الكبير الذي تعيشه القوى الأمنية ذات الموارد الضعيفة في أفغانستان، بين التصدي للجريمة ومقاومة عمليات حركة طالبان، لم يجد المسؤولون في الشرطة سوى حل واحد لمواجهة ظاهرة سرقة السيارات، وهو تفريغ إطارات السيارات المركونة في الشارع من الهواء.

وبعد انتهاء حفل زفاف أقيم في كابول مؤخرا، فوجئ نجيب الله برؤية إطارات سيارته خاوية من الهواء، مع أربع سيارات غيرها. وحاله في ذلك حال كثيرين من سكان المدينة الذين باتوا يتجنبون ركن سياراتهم في الشارع لهذا السبب.

فالعاصمة الأفغانية البالغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة، تعيش على وقع العمليات الانتحارية التي ينفذها عناصر “طالبان” بين الحين والآخر.

ويضع هذا الواقع المضطرب القوى الأمنية في ضغط كبير، بحيث تضطر إلى استخدام أساليب فريدة لمكافحة الجرائم البسيطة، ومنها تفريغ إطارات السيارات المركونة في الشوارع بحيث تصعب سرقتها.

ويقول فريدون عبيدي رئيس قسم التحقيقات الجنائية في شرطة كابول: “تطلب الشرطة بكل لياقة من السكان تجنب ركن السيارات في الشارع، لكنهم يتجاهلون ذلك”. ويضيف أن “ركن السيارة في الشارع هو دعوة للسرقة، ينبغي على السكان أن يدركوا الطاقة التي نبذلها في ملاحقة الإرهابيين”.