مجتمع

نظام ذكي للتنقيب البحري يمنح المغرب الميدالية الذهبية بالمعرض العالمي للاختراعات باليابان

ظفر المغرب بالميدالية الذهبية في المعرض العالمي للاختراعات بالعاصمة اليابانية طوكيو، أمس الجمعة، بفضل اختراع نظام ذكي للتنقيب البحري قدمه مختبر “سمارتي لاب” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس “EMSI”.

وفاز هذا الاختراع ضمن منافسة شاركت فيها أكثر من 60 دولة من جميع أنحاء العالم وأكثر من ألف اختراع تم تقديمه في هذه التظاهرة الدولية المنظمة من طرف المعهد الدولي للاختراع و الإبتكار يومي 18 و19 ماي الجاري.

ويتعلق الأمر باختراع نظام “SIProM” الذكي للتنقيب البحري، وهو عبارة عن شبكة مكونة من روبوتات ذكية لكل منها أجهزة استشعار أو عدة أجهزة استشعار بالترتيب لجمع المعلومات البيئية والجوية والعسكرية والبحرية.

وبحسب بلاغ للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، فإن تطبيقات هذا الحل تتجلى في مسح الأسطح البحرية الكبيرة، بهدف الكشف عن كثافة وحركة الأسماك في المنطقة المرغوبة.

كما يمكِّن هذا الاختراع من استخدام المعلومات التي تم جمعها في مجال الصيد من أجل ضمان كفاءة الصيد في الوقت الحقيقي، ويسهل عملية تحديد رحلات الصيد والأماكن بطريقة فعالة دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت دون نتائج.

وبحسب البلاغ ذاته، فقد تم اختيار رئيس مجموعة مدارس المدرسة المغربية لعلوم المهندس، كمال الديساوي، ضمن 6 شخصيات دولية مرموقة مختصة في مجال الاختراع والصناعات، لإعطاءهم الانطلاقة الفعلية لمعرض طوكيو الدولي للاختراعات لسنة 2023 من خلال قص شريط الافتتاح الرسمي.

واعتبرت المدرسة هذا الأمر “تقديرا لأعماله لفائدة البحث العلمي والابتكار بالمملكة المغربية وفي مختلف دول العالم، خصوصا وأن الدكتور كمال الديساوي سبق له الحصول على وسام من درجة فارس في مجال البحث العلمي والابتكار بلندن”.

رئيس المؤسسة أوضح في تصريح له، أن مدرسته قدمت اختراعا نوعيا في معرض طوكيو الدولي للاختراعات، مشيرا إلى أن جناح الاختراعات بالمدرسة أصبح فضاء لاستقطاب العديد من الزوار من اليابان ومن باقي دول العالم.

وكشف المتحدث أن اختراع “سمارتي لاب سيبروم SIPROM” شرف المملكة المغربية ورفع راية الوطن عاليا من خلال التتويج بالذهب أمام كبريات الدول التي لها باع طويل في البحث العلمي وتحتل مراكز أولى في مؤشرات براءات الاختراع عبر العالم، وفق تعبيره.

ويعتبر المعرض العالمي للاختراعات بطوكيو “2023WGC” أحد أكبر وأقدم معارض الاختراعات والابتكارات في العالم، حيث عرفت الدورة 37 لهذه السنة مشاركة مئات الاختراعات من مختلف دول العالم.

يُشار إلى المدرسة المغربية لعلوم المهندس سبق أن حصدت 88 ميدالية في مسابقات وطنية ودولية في مجال الاختراع، أبرزها مسابقات ICAN بكندا، وISIF بتركيا، وArchimedes of Russia وINTARG of Poland وEuroInvent من رومانيا، وASIANINVENT بسنغافورة، وITE ببريطانيا، وSLVI بالولايات المتحدة الأمريكية، وIDRIS بماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *