منوعات

أثار احتجاجات.. صاحب متجر للمشروبات الكحولية بزاكورة يدافع عن قانونيته ويشتكي “التضييق والعنصرية”

دافع الممثل القانوني لشركة “المتجر الممتاز تزارين فرع زاكورة”، عزيز ياسين، عن قانونية متجر المشروبات الكحولية الذي افتتحته شركته بمدينة زاكورة وأثار احتجاجات بالمدينة، واشتكى من “العنصرية” و”التضييق على المتجر وعرقلة عمله”، متهما حزبا سياسيا وعدد من المنافسين بالوقوف وراء هذه الاحتجاجات.

وقال ياسين، في اتصال هاتفي بجريدة “العمق”، إن شركته سلكت جميع المساطر القانونية وحصلت على تراخيصها بشكل قانوني، نافيا تزوير أي وثيقة من أجل الحصول على الرخصة من السلطة المحلية لفتح المتجر.

وأكد ياسين أن شركته بالفعل حصلت على رخصة من رئيس المجلس البلدي السابق، لحسن واعرى، من أجل فتح محل للمواد الغذائية، مؤكدا أن الرخصة تضمنت بندا ينص على أن “يلتزم المعني بالأمر بعدم بيع المشروبات الكحولية أو الممزوجة بالكحول”.

واستدرك المتحدث، أنه على الرغم من هذا البند لم يوقع على أي التزام بعدم بيع المشروبات الكحولية أو الممزوجة بالكحول، في إشارة إلى عدم الزامية هذا البند الذي تضمنته الرخصة التي حصل عليها سنة 2018.

وقال إنه لم تكن لهم في الشركة نية لفتح محل للمشروبات الكحولية في البداية، “كنا بصدد فتح سوق ممتاز، لكن بعد ذلك قررنا فتح محل للمشروبات الكحولية”.

وأشار إلى أن الترخيص ببيع المواد الكحولية يمر عبر سلك مسطرة إدارية مختلفة عن الترخيص للمواد الغذائية، حيث تمنحها السلطة المحلية المختصة، مضيفا أن شركته تتوفر على أربع شركات لبيع المشروبات الكحولية والممزوجة بالكحول في الجهة.

“الملف الذي قدمته للسلطة المحلية لا يتضمن أصلا رخصة بيع المواد الغذائية”، بل يتضمن فقط ملفا للشركة يثبت أن لها تجربة في بيع الخمور، كما يتضمن جميع الرخص التي نتوفر عليها في المتاجر الأخرى”، بعد ذلك تحل لجنة تضم ممثلين عن الأمن الوطني وحفظ الصحة، والوقاية المدنية.

ونفى ياسين أن تكون الاجتجاجات بريئة، متسائلا عن الدافع للاحتجاج على متجره فقط دون باقي الأماكن التي تبيع المشروبات الكحولية، وفي هذا الصدد تحدثت عن ثلاثة أمور؛ “المنافسة والعنصرية والتسييس”.

واتهم المتحدث حزب العدالة والتنمية في زاكورة بتحريك هذه الاحتجاجات، وذلك من أجل “بعث الحياة في الحزب من جديد”، كما اتهم عدد من منافسيه بالمدينة بالمساهمة في تحريك هذه الاحتجاجات.

واشتكى المتحدث من “العنصرية”، مشيرا إلى أن عددا من الشعارات التي رفعها المجتجون في الوقفات الثلاث تضمنت عبارات تدعو إلى منعه من فتح هذا المتجر بالمدينة بدعوى أنه “براني”، قائلا “ابن المنطقة ومغربي قبل كل شيء، وأتوفر على جميع التراخيص”.

واشتكى ياسين من الضرر والعرقلة اللذان تحدثهما الوقفات الاحتجاجية أمام متجره، قائلا إنه يستدعي مفوضا قضائيا خلال كل وقفة لإثبات العرقلة، و”لدي محاضر عن كل وقفة وذلك لحماية مصالح الشركة”.

جدير بالذكر أن متجر المشروبات الكحولية هذا، الذي فتح أبوابه بمدينة زاكورة في أواخر 2022، أثار احتجاجات بالمدينة، حيث تم تنظيم ثلاث وقفات احتجاجية أمامه، حضرها العشرات من المحتجين,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *