اقتصاد

في أول لقاء بعد اعتماد ميثاق الاستثمار الجديد .. اللجنة الوطنية تعبئ رقما قياسيا من الاستثمارات الخاصة بـ12 مليار  

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، أن اللجنة الوطنية للاستثمارات، تمكنت من تعبئة رقم قياسي من الاستثمارات الخاصة بنحو 12 مليار درهم.

وأوضح الجزولي، في تصريحات خاصة، عقب انعقاد الدورة الأولى للجنة الوطنية للاستثمارات التي ترأسها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء ‏24 ‏بالرباط، ، التي أحدثت بموجب ميثاق ‏الاستثمار الجديد، أن هذه الاستثمارات الخاصة تهم 18 مشروعا، من شأنها أن تخلق نحو 17.500 منصب شغل مباشر وغير مباشر، وتدخل هذه المشاريع ضمن سلسلة أولى من الاستثمارات الخاصة.

وتمثل حصة الاستثمارات الخاصة الوطنية ضمن هذه الحزمة نحو 70 في المائة، فيما تمثل الاستثمارات الأجنبية نحو 30 في المائة. وتغطي هذه المشاريع التي تعتبر قاطرة لمشاريع أخرى، مختلف جهات المغرب ومختلف القطاعات الاستثمارية والاقتصادية.

وبالإضافة إلى الغلاف المالي المهم لهذه الاستثمارات، أكد الوزير أن هذه المشاريع تتميز بجودتها سواء من حيث طبيعتها أو من حيث خلق فرص الشغل. مشيرا إلى أن هناك مستثمرون رفعوا من قيمة استثماراتهم حتى تدخل ضمن نطاق المعايير التي يتطلبها ميثاق الاستثمار الجديد، وهو الميثاق الذي يرمي إلى تحفيز وتشجيع الاستثمار.

21 مشروعا يستفيد من المنح الترابية بـ 640 مليون

كشفت الوزارة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات، أن 21 مشروعا من مشاريع استثمارات الخواص، ستستفيد من حوالي 642 مليون درهم من المنح الترابية، أي ما يمثل حوالي 5 في المائة من المبلغ الإجمالي لهذه الاستثمارات، وتأتي هذه المنح ضمن المنح التي يقرها ميثاق الاستثمار  في المجالات الترابية المعنية بهذه المنحة.

وأوضح أن حوالي 60 إلى 75 في المائة من هذه المشاريع تشملها هذه المنح، مشيرا إلى أن 11 مشروعا تلقوا منحا قطاعية في حين تم إقرار  8 منح ترابية تغطي 8 جهات من جهات المغرب.

وأكدت المعطيات التي كشف عنها  الجزولي،  أن الهدف من هذه المنح هو تعزيز العدالة المجالية ، بحيث إن 80 في المائة منها منحت لمشاريع خارج محور الدار البيضاء ـ الرباطـ طنجة.

 OCP  يقود مشاريع ضخمة ويزود جهة مراكش بالماء من محطة التحلية بآسفي

أكد الوزير أن المجمع الشريف للفوسفاط، يقود مشاريع مهمة جدا تدخل ضمن مخططه الاستثماري الذي تم تقديمه في وقت سابق أمام الملك محمد السادس، والذي يصل غلافه المالي إلى 130 مليار درهم في أفق 2030.

وأضاف أن المجمع عبأ في مرحلة أولى 64.8 مليار درهم من أجل تطوير أنشطته في مجالات الماء والطاقة والأسمدة، والبيات التحتية.

وأوضح الوزير أن المجمع سينشئ محطة تحلية للمياه بآسفي ستمكن من تزويد ساكنة جهة مراكش آسفى بالماء الشروب، ويعتبر هذا المشروع من أكبر مشاريع المجمع ضمن هذا المخطط الاستثماري.

من ناحية أخرى ينجز المجمع استثمارات أخرى على مستوى الطاقة النظيفة من خلال تركيب الألواح الشمسية لإنتاج الطاقة الفوتوفولتائية.

6 مشاريع ذات طابع استراتيجي

قال الوزير إن اللجنة تطرقت أيضا إلى المشاريع ذات الطابع الاستراتيجي ومنحت هذه الصفة لـ 6 مشاريع استثمارية إضافية بقيمة 54.8 مليار درهم، من المتوقع أن تمكن من إحداث 13.260 منصب شغل مباشر، و33.150 منصب غير مباشر.

وتتوزع هذه المشاريع على 4 مشاريع باستثمار أجنبي، ومشروع باستثمار مشترك (مغربي ـ أجنبي) ومشروع باستثمار مغربي خالص.

وقال الوزير إن المشاريع ذات الطابع الاستراتيجي تهم قطاع السياحة والمعادن والسيارات الكهربائية وقطاع الطاقات.

وأوضح أن المشاريع التي تدخل ضمن المشاريع ذات الطابع الاستراتيجي، يجب أن تتجاوز قيمة الاستثمار فيها 2 مليار درهم، بالإضافة إلى المشاريع التي ترتبط بالسيادة الوطنية في مختلف القطاعات، فضلا عن قطاع الدفاع الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *