مجتمع

مكونون يرفضون تأهيل الأستاذة المتدربين في مراكز التعيين

عبر أستاذة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بوجدة عن رفضهم لتأهيل الأستاذة المتدربين فوج أبريل نونبر، بمراكز تعيينهم، ومبدين تشبثهم بتأهيل المتخرجين الجدد في مراكز التكوين، معتبرين أن القانون الخاص بالأساتذة الباحثين ينص على أن عملهم ينجز داخل المراكز التي عينوا بها.

وعبر بيان للمكتب المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، جهة الشرق، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، عن تحفظه من “الزج بالأساتذة” في عملية مواكبة تأطير الأساتذة المتدربين في مقرات تعييناتهم، خصوصا في ظل “غياب الحماية القانونية الكافية للأساتذة المكونين خارج مقرات عملهم”.

وأضاف البيان، أن التكاليف التي أصدرتها الإدارة بخصوص المواكبة غير كافية قانونا، فهي تتنافى ومقتضيات القوانين المعمول بها والتي تؤكد صراحة أن العمل خارج مقر التعيين يكون في إطار شراكة بين مركز عمل الأستاذ الباحث وبين أي مؤسسة أخرى، و ذلك بعد طلب منه يبدي من خلاله رغبته في ذلك، مع موافقة الإدارة عليه.

إلى ذلك، دعا المكتب المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي، الأساتذة المكونين إلى الانخراط بقوة في ما تبقى من امتحانات لنيل شهادة التأهيل، لكن في مقرات عملهم كما جرت العادة بذلك.