أدب وفنون

اعتبروه تطبيعا مع “روتيني اليومي”.. ظهور “حاسي” بمهرجان مكناس يغضب نشطاء والإدارة توضح

أثار ظهور يوتيوبر “روتيني اليومي” ندى حاسي في افتتاح الدورة الـ12 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية الذي يحظى بالرعاية السامية وشراكة مع وزارة الثقافة، الجمعة، جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر روادها عن غضبهم مما وصفوه “محاولة التطبيع مع ثقافة روتيني اليومي”.

وشاركت ندى حاسي عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”، مقطع فيديو يوثق لمرورها على السجاد الأحمر لمهرجان مكناس، قبل أن تلقي التحية على مديره على المنصة، موجهة شكرها للمنظمين على دعوتها.

وفي هذا الصدد، نفى مصدر من إدارة مهرجان مكناس للدراما التلفزية، توجيه منظمي الأخير لأي دعوة لندى حاسي، مشيرا إلى أنهم يقومون بدعوة الفنانين فقط.

وقال ذات المصدر في اتصال مع “العمق”، إن مدير المهرجان لم يكن على علم بهوية “يوتيوبر روتيني اليومي” عندما ألقى التحية عليها، لافتا إلى أنه ابتعد عنها بعدما تم تنبيهه من قبل المنظمين، كما تم منعها من التواجد صحبة الحضور أثناء العشاء.

وعن إمكانية اتخاذهم لأي إجراء قانوني في حقها، أوضح ذات المصدر، أن اليوتيوبر ندى حاسي كانت تهدف لتحقيق “البوز” من خلال مشاركتها في المهرجان، مضيفا أن اللجنة المنظمة “لا تريد إعطائها أكبر من حجمها ولا يشرفها الدخول في دعوى قضائية ضدها”، حسب تعبيره.

يشار إلى أنه جرى، مساء الجمعة، افتتاح فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية الذي يرتقب أن يقام في الفترة الممتدة مابين 26 و30 ماي 2023.

وستشهد هذه الدورة من المهرجان الذي يقام تحت الرعاية السامية وبشراكة مع وزارة الثقافة، حسب بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، تكريم شخصيتين فنيتين مرموقتين على الصعيد الوطني بصمتا الدراما المغربية والدولية بإبداعات راسخة في ذاكرتنا الجمعية، هما الفنانة راوية والفنان صلاح الدين بنموسى، وذلك “احتفاء بما يجسدانه من قيم وما يمثلانه على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما، واعتزازا بفضل وفائهما للمهنة وللفن باعتباره انتماء لقيم أصيلة وترجمة لاختيارات جمالية راقية”.

وستعرف هذه الدورة “مشاركة 9 أفلام تلفزية و8 مسلسلات من إنتاج القنوات الوطنية الأولى والثانية، الحسانية والأمازيغية التي سيتم الاحتفاء بإنتاجاتها المميزة هذه السنة، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة، وسيتم عرض هذه المنتوجات الفنية الوطنية على جمهور العاصمة الإسماعيلية وضيوف المهرجان، وكذا من خلال المنصة الرقمية الخاصة بهذا الحدث”.

وستنظم إدارة المهرجان وفقا لذات البلاغ، لقاءات مع أطقم المسلسلات المشاركة التي حققت نسبة مشاهدة عالية.

وارتأت إدارة المهرجان كما الدورات السابقة أن تكون هناك لجنتان لتقييم الأعمال الدرامية المغربية الجديدة، لجنة الأفلام التلفزية ويرأسها المخرج اسماعيل فروخي إلى جانب كل من الكاتبة والمخرجة صونيا التراب والناقد الفني فريد الزاهي.

ولجنة المسلسلات ويرأسها الكاتب والشاعر صلاح الوديع إلى جانب الفنانة فاطمة تيحيحيت والمخرجة فاطمة بوبكدي.

كما سيتم عقد ندوة تحت عنوان “قانون الفنان، حقوق المؤلف والحقوق المجاورة” بتعاون مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عادل
    منذ 11 شهر

    هذه نتيجة الترويج و نشر مقالات التفاهة.... تناقض واضح